الصين تعلق إدراج الأسهم بين بورصتي شنغهاي ولندن بسبب التوترات السياسية

وسيلقي التعليق المؤقت للإدراج المزدوج بين البورصتين حالة من الشكوك بشأن مستقبل مشروع يهدف لبناء العلاقات بين الصين، البلد الأكثر تعدادا للسكان في العالم من جهة وبين بريطانيا من جهة آخرى.

الصين تعلق إدراج الأسهم بين بورصتي شنغهاي ولندن بسبب التوترات السياسية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:35 م, الخميس, 2 يناير 20

علقت الصين الإدراج المزدوج للأسهم المخطط لها بين بورصتي شنغهاي ولندن بسبب التوترات السياسة مع بريطانيا، وفقا لما ذكرته خمسة مصادرة لوكالة “رويترز” للأنباء.

وسيلقي التعليق المؤقت للإدراج المزدوج بين البورصتين حالة من الشكوك بشأن مستقبل مشروع يهدف لبناء العلاقات بين الصين، البلد الأكثر تعدادا للسكان في العالم من جهة وبين بريطانيا من جهة أخرى.

كما ستعرقل الخطوة التي اتخذتها الحكومة الصينية خطط الشركات الصينية الخاصة بتوسيع قاعدة مستثمريها، وتمكين المستثمرين الصينيين من الوصول إلى الشركات المدرجة في المملكة المتحدة.

وقالت المصادر التي تشتمل على مسئولين عموميين وأشخاص تعمل في صفقات بين بورصتي شنغهاي ولندن، إن هذا التعليق بدافع أسباب سياسية بحتة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن موقف بريطانيا إزاء موجات الاحتجاجات في هونج كونج هي السبب الرئيسي في تعليق الإدراج المزدوج بين بورصتي شنغهاي ولندن.

وتلقي الصين باللائمة على الأوضاع المضطربة في هونج كونج والتي تقودها الحركة المناهضة للحكومة، على تدخل حكومات أجنبية، من بينها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

يُشار إلى أن” Huatai Securities” كانت أول شركة صينية ستستفيد من الإدراج المزدوج شهر مايو إلى جانب شركة “إس دي آي سي باور” SDIC Power التي كان من المفترض إدراجها في بورصة لندن في ديسمبر المقبل.

ولم تستجب هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية وبورصة شنجهاي للأوراق المالية لطلبات التعليق. ورفضت متحدثة باسم بورصة لندن ( LSE.L ) ومتحدثة باسم وزارة المالية البريطانية التعليق.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها ، إنها ليست على دراية بالتفاصيل ، لكنها أضافت أنها تأمل في أن توفر المملكة المتحدة بيئة أعمال عادلة وغير متحيزة ضد الشركات الصينية التي تستثمر في المملكة المتحدة وتهيئ الظروف المناسبة لكليهما للتعاون بسلاسة في مختلف المجالات .

وكان قد تم الاتفاق على خطط تداول بين البورصتين منذ العام الماضي ، كوسيلة لتحسين علاقة بريطانيا بثاني أكبر اقتصاد في العالم ، واعتبرت الصين الخطوة مهمة لفتح أسواق جديدة.

محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:35 م, الخميس, 2 يناير 20