الصين تعزز مساعيها لوقف الاتجاه النزولى للبورصة


الصين تعزز مساعيها لوقف الاتجاه النزولى للبورصة

الصين تعزز مساعيها لوقف الاتجاه النزولى للبورصة
جريدة المال

المال - خاص

3:26 ص, الأثنين, 6 يوليو 15

بكين – رويترز
كثفت الصين جهودها فى مطلع الأسبوع لانتشال بورصتها من الاتجاه النزولى الذى يهدد ثانى أكبر اقتصاد فى العالم وتعهدت كبرى شركات السمسرة بالتوسع فى شراء الأسهم فى حين قال تقرير إن الحكومة أنشأت صندوقا لاستقرار السوق.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الصين علقت أى إصدارات جديدة للأسهم سعيا لتخفيف الضغط على السوق التى هوت 30 % فى ثلاثة أسابيع.

ويأتى نبأ تعليق عمليات الطرح الأولى بعد ساعات قليلة من إعلان غير متوقع من كبرى شركات السمسرة وصناديق الاستثمار التى تعهدت ككل باستثمار ما لا يقل عن 120 مليار يوان، ما يعادل 19 مليار دولار من أموالها فى السوق.

وتبدأ الحكومة الصينية والمؤسسات الرقابية والمالية حملة منظمة لدعم سوق الأسهم فى البلاد وسط مخاوف من أن يعصف الهبوط بالنظام المالى ويكبد الاقتصاد خسائر فادحة فى وقت يسجل معدل النمو أقل مستوياته فى 24 عاما.

وفقدت البورصة نحو ثلاثة تريلونيات دولار – أكثر من الناتج الاقتصادى للبرازيل بالكامل – من قيمتها السوقية منذ بدء الاتجاه النزولى قبل أسابيع قليلة وهو ما يثير قلق المستثمرين بدرجة أكبر حتى من أزمة ديون اليونان.

وفقد مؤشر شنغهاى الرئيسى نحو ثلث قيمته منذ منتصف يونيو لينهى اتجاها صعوديا بنفس القوة شهد ارتفاع البورصة لأكثر من مثلى قيمتها فى سبعة أشهر بفضل خفض أسعار الفائدة.

ويهيمن المستثمرون الأفراد على البورصة ويؤجج انهيارها المخاوف من حدوث حالة فزع. وأذاع التلفزيون الصينى أمس الأحد أن السلطات ألقت القبض على رجل بزعم أنه أطلق شائعات بأن أشخاصا يقفزون من مبان فى بكين جراء انهيار البورصة.

ورغم المحاولات المتكررة من الجهات الرقابية على مدار الأسبوع الماضى لإشاعة الاستقرار فى السوق باجراءات مثل خفض أسعار الفائدة وتقليص قواعد هامش الإقراض وزيادة السيولة لدى البنوك فإنها فشلت فى طمأنة المستثمرين.

جريدة المال

المال - خاص

3:26 ص, الأثنين, 6 يوليو 15