الصين تعتزم إصدار سندات خزانة بقيمة 850 مليار دولار لتحفيز التباطؤ الاقتصادي

انخفضت الأسهم الصينية اليوم الثلاثاء بنحو 0.3٪، مما يشير إلى قلة الحماس بين المستثمرين

الصين تعتزم إصدار سندات خزانة بقيمة 850 مليار دولار لتحفيز التباطؤ الاقتصادي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:15 م, الثلاثاء, 15 أكتوبر 24

أعلنت تقارير إعلامية محلية، أن الصين قد تزيد ديونها بمقدار 6 تريليونات يوان (أي ما يعادل 850 مليار دولار) من خلال إصدار سندات خزانة خاصة على مدى ثلاث سنوات لتحفيز اقتصادها المتباطئ. ومع ذلك، لم تتمكن هذه الأنباء من رفع معنويات المستثمرين في سوق الأسهم الصيني.

جاء تقرير “كايشين غلوبال”، الذي استشهد بمصادر مطلعة على الأمر، بعد أن صرح وزير المالية الصيني لان فوان يوم السبت بأن بكين ستزيد “بشكل كبير” من ديونها. ومع ذلك، أثار غياب التفاصيل حول حجم وتوقيت التدابير المالية خيبة أمل لدى بعض المستثمرين.

وقد كان حجم الحزمة المالية المتوقعة موضوعًا لتكهنات مكثفة في الأسواق المالية. ارتفعت الأسهم الصينية إلى أعلى مستوياتها في عامين في وقت سابق من هذا الشهر بعد أنباء الحافز، قبل أن تتراجع في غياب التفاصيل الرسمية.

انخفضت الأسهم الصينية (.SSEC) و(.CSI300) اليوم الثلاثاء بنحو 0.3٪، مما يشير إلى قلة الحماس بين المستثمرين بشأن المبلغ المبلغ عنه، على الرغم من أن المحللين يقولون إن ذلك سيساعد على تثبيت النمو على المدى القصير على الأقل.

وقال شينغ تشاوبينغ، كبير استراتيجيي الصين في بنك أستراليا ونيوزيلندا: “هذا يتماشى مع توقعاتنا”. “بالنسبة للعام المقبل، ما زلنا نعتقد أنه من المحتمل أن يتم الحفاظ على هدف نمو يبلغ حوالي 5٪. لذا، بالنسبة لمعدل نمو بنسبة 5٪، يجب أن يكون ذلك كافيًا”.

وأفادت وكالة رويترز الشهر الماضي أن الصين تخطط لإصدار سندات سيادية خاصة بقيمة حوالي 2 تريليون يوان (285 مليار دولار) هذا العام كجزء من حافز مالي جديد.

فقدت البيانات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك أرقام التجارة والإقراض الجديدة لشهر سبتمبر، توقعاتها، مما أثار القلق من أن الصين قد لا تصل إلى هدف النمو البالغ حوالي 5٪ هذا العام وستواجه صعوبة في صد الضغوط التضخمية.

في أواخر سبتمبر، أطلقت السلطات حافزًا نقديًا وتدابير دعم لقطاع العقارات. بعد ذلك بوقت قصير، تعهد اجتماع لقادة الحزب الشيوعي الأعلى، المكتب السياسي، بـ “الإنفاق الضروري” لإعادة النمو إلى المسار الصحيح.

وقال بروس بانغ، كبير الاقتصاديين في الصين لدى جونز لانغ لاسال، تعليقًا على تأثير الرقم المبلغ عنه البالغ 6 تريليون يوان: “من المحتمل أن يزداد احتمال الوصول إلى معدل نمو يبلغ حوالي 5٪ على الأقل في عامي 2024 و 2025 بشكل كبير”.

قالت مقالة “كايشين” التي تم نشرها يوم الاثنين الماضي إن الأموال ستُستخدم جزئيًا لمساعدة الحكومات المحلية على حل ديونها غير المسجلة، وفقًا للمصادر. يبلغ المبلغ المبلغ عنه ما يعادل حوالي 5٪ من الناتج الاقتصادي للصين.

يقدر صندوق النقد الدولي ديون الحكومة المركزية بنسبة 24٪ من الناتج الاقتصادي. لكن الصندوق يحسب إجمالي الدين العام، بما في ذلك ديون الحكومات المحلية، بحوالي 16 تريليون دولار، أو 116٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال شيا هاوجي، محلل السندات في Guosen Futures: “إلا إذا زادت الحكومة المركزية الرافعة المالية طوعًا، فإن الاستثمار سيبقى ضعيفًا، حيث تثقل الحكومات المحلية بالديون الكبيرة، كما تتآكل الميزانيات المالية للشركات بسبب ضعف الاقتصاد”.

مهمة صعبة

تسبب التراجع الحاد في قطاع العقارات منذ عام 2021 في انكماش إيرادات الحكومات المحلية، حيث اعتمدت نسبة كبيرة من دخلهم على بيع الأراضي لمطوري العقارات.

أثرت أزمة العقارات على النشاط الاستهلاكي والتجاري، مما كشف عن اعتماد الصين المفرط على الأسواق الخارجية والاستثمار الذي يقوده الحكومة والموجه بالديون في البنية التحتية والتصنيع.

تعني الأجور المنخفضة وارتفاع البطالة بين الشباب وضعف شبكة الأمان الاجتماعي أن الإنفاق المنزلي في الصين يقل عن 40٪ من الناتج الاقتصادي السنوي، أي أقل بنحو 20 نقطة مئوية عن المتوسط ​​العالمي. الاستثمار، بالمقارنة، أعلى بـ 20 نقطة.

نتيجة لذلك، تساهم الصين بشكل أكبر في الاقتصاد العالمي كمُنتج أكثر مما تساهم كمستهلك، مما أثار التوترات التجارية مع الولايات المتحدة وأوروبا وعدد من الأسواق الناشئة. دعا المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض رسوم جمركية بنسبة 60٪ على جميع السلع الصينية إذا فاز في الانتخابات الشهر المقبل.

تؤجج هذه الاختلالات المخاوف بشأن إمكانات النمو طويلة الأجل في الصين بغض النظر عن الدافع المالي قصير الأجل.

وقالت لين سونغ، كبير اقتصاديي الصين الكبرى في ING: “سيظل تحقيق 5٪ باستمرار على مدار السنوات القليلة المقبلة مهمة صعبة، خاصة إذا واجهت الصين وضعًا أقل دعمًا للطلب الخارجي”.

قالت وزارة المالية إن الحافز المالي المقبل سيوفر إعانات للأسرة منخفضة الدخل، ويدعم الحكومات المحلية المدخنة وسوق العقارات، ويعيد رأس مال البنوك الحكومية.

ومن المتوقع أن تظهر التفاصيل المتبقية في اجتماع اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، الهيئة التشريعية العليا، والتي من المحتمل أن يتم استدعاؤها في الأسابيع المقبلة.