الصين ترسل عشرات الطائرات العسكرية والسفن الحربية باتجاه تايوان

التحركات العسكرية الصينية خلال الـ 24 ساعة الماضية قد تؤدي إلى تعقيد الآمال في التعاون

الصين ترسل عشرات الطائرات العسكرية والسفن الحربية باتجاه تايوان
أيمن عزام

أيمن عزام

10:06 م, السبت, 27 يناير 24

أرسلت بكين عشرات الطائرات العسكرية والسفن البحرية باتجاه تايوان يوم الجمعة، في نفس اليوم الذي انعقد فيه اجتماع بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية الصيني وانغ يي بهدف تحقيق استقرار العلاقات الأمريكية الصينية، بحسب قناة سي إن بي سي.

ومن الساعة السادسة من صباح الجمعة حتى السادسة من صباح السبت بالتوقيت المحلي، أرسلت الصين 33 طائرة عسكرية وست سفن بحرية باتجاه تايوان، وفقًا لوزارة الدفاع التايوانية. وعبرت 13 طائرة من هذه الطائرات مضيق تايوان.

عشرات الطائرات العسكرية في طريقها لتايوان

ويأتي الضغط العسكري المكثف في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة والصين إعادة العلاقات إلى مسارها الصحيح بعد عامين من الجمود.

على سبيل المثال، أكد سوليفان ووانغ في اجتماعهما على خطة إطلاق “مجموعة عمل مكافحة المخدرات” التعاونية بين الولايات المتحدة والصين يوم الثلاثاء لمعالجة أزمة الفنتانيل.

“السيد. وقال مسؤول كبير في الإدارة يوم السبت إن سوليفان أكد خلال الاجتماع أن الولايات المتحدة والصين في منافسة لكن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع أو المواجهة، وهناك مجالات للتعاون في العلاقة.

لكن التحركات العسكرية الصينية خلال الـ 24 ساعة الماضية قد تؤدي إلى تعقيد الآمال في التعاون.

ويشكل نهج الصين تجاه تايوان، التي تعتبرها أراضيها، نقطة شائكة حساسة في علاقتها غير المستقرة مع الولايات المتحدة، التي تؤمن باحتفاظ تايوان بوضعها كحكم ذاتي. وتظهر هذه القضية المثيرة للجدل في كل اجتماع أمريكي صيني تقريبًا، بما في ذلك المحادثات رفيعة المستوى بين الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ في نوفمبر.

خلال اجتماعهما الذي استمر يومين في بانكوك يومي الخميس والجمعة، تحدث سوليفان ووانغ عن إعادة فتح الاتصالات بين الجيشين، والحد من تدفق الفنتانيل وتخفيف مخاطر الذكاء الاصطناعي.

كما أكد سوليفان موقف الولايات المتحدة بشأن الحفاظ على الوضع الراهن لسيادة تايوان. لكن الصين رفضت مراراً وتكراراً الموقف الأمريكي، وكانت صريحة بشأن نيتها “إعادة توحيد” تايوان مع البر الرئيسي.

فترة من التوتر العالي

ويأتي الضغط العسكري الصيني على تايوان خلال ما وصفه كبار المسؤولين في الإدارة بـ “فترة التوتر المتزايد”.

انتخب الناخبون التايوانيون مؤخراً مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي لاي تشينج تي رئيساً مقبلاً لهم. كان لاي هو المرشح الأقل تفضيلاً لدى الصين بسبب دعمه للحفاظ على الوضع الراهن في تايوان.

قبل تلك الانتخابات، استعدت الولايات المتحدة لمجموعة من الردود من الصين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة في ذلك الوقت: “في أي وقت نتجه فيه إلى فترة من التوتر العالي، هناك دائمًا محادثات طوارئ في الحكومة الأمريكية”.

وأضاف “لا أريد الخوض في تفاصيل بشأن ذلك، لكن بالطبع علينا أن نكون مستعدين ونفكر في أي احتمال… بدءا من عدم الرد وحتى النهاية العليا”.