الصين تدشن أكبر هيئة حكومية لتكثيف أعمال التنقيب عن النفط والغاز

من شأنها أن تساهم في أمن الطاقة في البلاد

الصين تدشن أكبر هيئة حكومية لتكثيف أعمال التنقيب عن النفط والغاز
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:41 م, الأثنين, 1 يوليو 24

قالت مجموعة الطاقة الحكومية الصينية CNPC، اليوم الإثنين، إن الصين تنشئ كيانًا جديدًا يجمع منتجي النفط الوطنيين والشركات الحكومية الأخرى للبحث عن احتياطيات فائقة العمق من النفط والغاز ومعالجة الموارد غير التقليدية التي يصعب استخراجها.

وقالت مجموعة CNPC على موقعها على الإنترنت إن هذا استجابة لدعوة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، للقطاع أن يكون لديه «قوى إنتاجية جديدة» من شأنها أن تساهم في أمن الطاقة في البلاد، وذلك وفق ما ورد في وكالة “رويترز”.

إضافة إلى CNPC وSinopec، المنتجان المهيمنان للنفط والغاز في البلاد، تجمع الهيئة الجديدة سبع مجموعات حكومية أخرى بما في ذلك China Aerospace Science and Industry Corp ومجموعة الصلب Baowu وشركة بناء المعدات Sinomach و Dongfang electric group و mets.

وقالت CNPC: «هذا.. هو جمع الحكمة والقوة لبناء سلسلة صناعية مشتركة من التنقيب فائق العمق عن النفط والغاز إلى التطوير إلى الهندسة».

ستقوم المجموعة بحفر الموارد التقليدية في الآبار فائقة العمق التي تمتد لمسافة تصل إلى 10000 متر (6.21 ميل) تحت السطح في أماكن مثل منطقة حوض تريم شمال غرب شينجيانغ حيث تعد CNPC و Sinopec لاعبين رئيسيين. كما ستسعى إلى الاستفادة من موارد النفط الصخري العميق وغاز الفحم.

الصين هي أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وتعتمد على الواردات لما يقرب من ثلاثة أرباع احتياجاتها، لقد كانت تستثمر مليارات الدولارات للحفاظ على إنتاجها المحلي من النفط الخام عند ما يزيد عن 4 ملايين برميل يوميًا، وهو مستوى يُنظر إليه على أنه ضروري لتشغيل أنشطة التصنيع والخدمات العسكرية.

أدت سنوات من الجهود التي بذلتها شركات النفط الحكومية الكبرى للتنقيب في عمق الشاطئ وتسريع التنمية في حقول النفط البحرية إلى نمو الإنتاج بنسبة 2% سنويًا منذ عام 2018.

ومع ذلك، يتعين على الشركات الحكومية مواجهة انخفاض الإنتاج في المجالات الكبيرة الناضجة. كما أنهم يواجهون التحديات الجيولوجية والتكلفة لاستخراج موارد النفط والغاز الصخري.