الصين تختبر عقّار «ريمديسيفير» المضاد للفيروسات في مكافحة «كورونا»

العقار استخدم في علاج وباء فيروس إيبولا

الصين تختبر عقّار «ريمديسيفير» المضاد للفيروسات في مكافحة «كورونا»
أيمن عزام

أيمن عزام

11:02 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

ذكرت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية أن دفعة من عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات عمومًا، وصلت إلى الصين، يوم الثلاثاء الماضي، حيث سيخضع لتجارب سريرية لاختبار كفاءته في مكافحة الجديد (2019- إن.سي.أو.في).

 قالت سون يان رونغ، المسئولة في الوزارة، خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوطنية للصحة، إن عقّار “ريمديسيفير” استخدم في معالجة وباء فيروس إيبولا خارج البلاد.

وعلى الرغم من أنه لم يمر بجميع إجراءات التجارب السريرية على فيروس كورونا الجديد في الخارج، فإنه أظهر حيوية اختبارية جيدة إلى حد ما في أعمال البحوث المحلية المتعلقة .

وأضافت سون أن مصلحة الدولة للمنتجات الطبية وافقت مؤخرًا لمستشفيين هما: مستشفى الصداقة الصيني-الياباني، والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، على إجراء تجارب سريرية على الدواء المذكور.

وتابعت سون: “نأمل في تحقيق نتائج جيدة في هذه التجارب”.

وإلى جانب “ريمديسيفير”، اختار باحثون أيضًا عددًا من الأدوية المتوافرة من بينها فوسفات الكلوروكين وفافيبيرافير، علاوة على بعض الأدوية الصينية التقليدية التي تحتوي على مكونات نشطة مضادة للفيروسات كأدوية مرشحة للعلاج من الفيروس؛ لإجراء مزيد من الاختبارات على الحيوانات والتجارب السريرية.

وعلى صعيد البحوث والتطوير للأدوية المضاد لفيروس كورونا الجديد، قالت سون إن الأولوية حاليًّا تتمثل بتحسين معدل الشفاء وخفض معدل الوفيات.

أقنعة للوقاية من فيروس كورونا

وفيما يتعلق بجهود الصين توفير أقنعة، قال مسئول صيني إن الصين نشطت في تنسيق الموارد وفقًا لآلية الوقاية من الوباء والسيطرة عليه لمعالجة نقص الأقنعة وسط تفشي فيروس كورونا الجديد.

وأوضح مسئول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في مؤتمر صحفي عُقد في بكين، أن الصين اتخذت جهودًا لدعم استئناف الشركات للإنتاج لتحسين قدرة الإنتاج وزيادة الإمداد.

ويوم الاثنين ازداد الإنتاج اليومي من الأقنعة إلى 14.8 مليون قطعة من جانب المصانع في 22 منطقة رئيسية على مستوى المقاطعات، بزيادة 3.1% على اليوم السابق.

يُشار إلى أن هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.