الصين تبني مصنعا جديدا لفحم الكوك في روسيا بقيمة 850 مليون دولار

لجأت أكبر شركة تعدين في روسيا، إم إم سي نورلسك نيكل ، إلى الصين

الصين تبني مصنعا جديدا لفحم الكوك في روسيا بقيمة 850 مليون دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

6:33 م, الأحد, 28 يناير 24

يجري بناء مصنع جديد لفحم الكوك بتكلفة 75 مليار روبل (ما يقرب من 840 مليون دولار) في مدينة الصلب من قبل شركة هندسية صينية عملاقة ومئات من العمال الصينيين، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

لا تزال بكين حذرة من انتهاك العقوبات الأمريكية واسعة النطاق التي فُرضت في أوائل عام 2022 وتجنبت الدعم العسكري المباشر، لكنها تفضل أيضًا إبقاء جارتها الشمالية قريبة منها.

بناء مصنع جديد لفحم الكوك في روسيا

  وزاد اعتماد روسيا على الصين بشكل كبير في العامين الماضيين مع مغادرة المجموعات الغربية وتراكم احتياجاتها، من استبدال الواردات بالإلكترونيات الأساسية إلى إعادة تصميم المشاريع، وقطع الغيار البديلة والحلول الإبداعية للنقص المزمن في العمال الذي تفاقم بسبب التجنيد الإجباري والهجرة.

لجأت أكبر شركة تعدين في روسيا، إم إم سي نورلسك نيكل ، إلى الصين طلبًا للمساعدة في عملية احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت بعد انسحاب المقاولين الأوروبيين في عام 2022، حيث لا يزال المشروع غير مكتمل. قامت شركة ستيل ميكر سيفرستال للتو بالتعاقد مع مورد معدات صيني لمصنع معالجة خام الحديد بقيمة تقارب مليار دولار.

وتستحوذ الحفارات الصينية والشاحنات القلابة الثقيلة على حصة متزايدة من السوق. وفي الوقت نفسه، أشار كلا من أكبر مزودي خدمات المعادن الصينيين إلى نمو كبير في الخارج – قالت شركة ميتالورجيكال الصينية المحدودة إن قيمة العقود الخارجية الموقعة حديثًا في عام 2023 بلغت 63 مليار يوان (8.8 مليار دولار)، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 43 مليار يوان. ٪ عن العام السابق، بما في ذلك عقد بناء خط إنتاج لشركة الألمنيوم العملاقة يونتيد كمبني رسل انترناشنال. وتقول شركة سينوستيل للهندسة والتكنولوجيا أيضًا إنها تريد تعزيز حصتها في السوق في روسيا وجيرانها، من بين آخرين.

وقال ألكسندر غابويف، مدير مركز كارنيغي روسيا أوراسيا: “بالنسبة لروسيا، أصبحت إمدادات المعدات الصينية ضرورة الآن، حيث لا يوجد بديل”. “تمتلك الصين مجموعة واسعة من المعدات. وفي معظم الأحيان لا يكون الأمر أسوأ من العروض الأخرى، وفي بعض الأحيان يكون مبتكرًا تمامًا.