«الصندوق السيادى» و«أكتيس» يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجى فى مصر

تضع مذكرة التفاهم أساسًا لبروتوكول تعاون بين الصندوق السيادى وأكتيس، للشراكة في عدة مجالات رئيسية أبرزها الطاقة والبنية التحتية

«الصندوق السيادى» و«أكتيس» يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجى فى مصر
شريف عمر

شريف عمر

4:58 م, الأثنين, 20 يناير 20

وقَّع الصندوق السيادى المصرى، مذكرة تفاهم مع شركة أكتيس للاستثمار المباشر فى الأسواق الناشئة، للتعاون الاستراتيجي بين الطرفين للاستثمار بعدة قطاعات في مصر.

وتمت عملية التوقيع خلال قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية بحضور، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إليزابيث تروس وزيرة الدولة للتجارة الدولية ورئيس مجلس التجارة ووزيرة شئون المرأة والمساواة في المملكة المتحدة.

تركيز على مشروعات الطاقة والبنية التحتية

وفقاً لبيان صحفى – حصلت المال على نسخة منه – تضع مذكرة التفاهم أساسًا لبروتوكول تعاون بين الصندوق السيادى وأكتيس، للشراكة في عدة مجالات رئيسية أبرزها الطاقة والبنية التحتية.

كما تدعم بشكل مباشر هدف الصندوق السيادي لجذب وتوجيه الاستثمارات الخاصة نحو القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري، من خلال الاستثمار المشترك مع رجال الأعمال الأجانب في فرص ذات قيمة مضافة عالية، تسهم في إطلاق الإمكانات الكامنة للأصول والموارد المصرية.

وتُلقى قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية، والمنعقدة حاليًا في لندن، الضوء على أهمية الاستثمار المستقبلي في إفريقيا بالنسبة للمملكة المتحدة وأكتيس، والتي تتمتع بمكانة فريدة للشراكة مع صندوق مصر السيادي.

وتتمتع أكتيس بسجل حافل للغاية في مجال الاستثمار في مصر، كما أنها واحدة من أبرز المستثمرين عالميًا، والرائدة في مجال الطاقة والبنية التحتية، حيث قامت بالاستثمار في بناء، وتملك وإدارة 116 مشروعا للطاقة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

هالة السعيد: الصندوق ينمى القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، إن الاتفاقية تؤكد ما يتمتع به الصندوق السيادي من جاذبية للاستثمار، فهو يعد شريكًا أساسيًا للاستثمار في مصر؛ لما يتمتع به من نظام استثماري مرن، فضلًا عن قدرته الكبيرة على التواصل مع أجهزة الدولة المختلفة، بما يرفع القيمة المضافة لأصول الدولة.

وتابعت السعيد: إن الصندوق السيادى ينمى القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية للاقتصاد، بما يحقق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، التي تشرف وزارة التخطيط على تحديثها ومتابعة تنفيذ أهدافها.

وقالت وزيرة الدولة للتجارة اليزابيث تروس إن الاتفاقية، ستدعم التوسع في مجالات الطاقة وتعتبر مرحلة جديدة للاستثمارات البريطانية ذات الاستدامة والجودة العالية في أسواق مهمة مثل مصر.

وزيرة التجارة البريطانية: إفريقيا تشهد نمواً فى التجارة والفرص الاستثمارية

وتابعت: فى ظل نمو التجارة والفرص الاستثمارية بين دول افريقيا بشكل لم يسبق له مثيل، فإنه من الرائع رؤية العديد من الشركات البريطانية تفتح المجال للتجارة والاستثمار في المنطقة لدفع النمو وخلق فرص عمل ودعم البنية التحتية.

وأكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن هذه الاتفاقية تعكس الدور الرئيسي لصندوق مصر السيادي لإطلاق وتعزيز الشراكات مع المستثمرين في القطاعات ذات الأهمية القصوى لمصر، عبر إقامة شراكات مع مستثمرين ذوي مصداقية مرتفعة يمتلكون خبرة طويلة الأجل، يتم توجيهها مع الاستثمار في القطاعات المستهدفة.

سليمان: أتطلع للبناء على مذكرة التفاهم هذه والإسراع في التعاون مع أكتيس

 وكانت أكتيس قد قدمت للصندوق السيادي عرضاً للمساهمة في الاستثمار في واحدة من محطات توليد الكهرباء الثلاث التي أنشأتها شركة سيمنس الألمانية في مصر بقدرة 4.8 جيجاوات، صاحبه عروض تمويلية من عدة مؤسسات تمويل دولية لدعم الاستثمارات، وذلك باعتبار الصندوق السيادى أحد الأطراف المهتمة بالاستثمار في شركات الكهرباء.

الرئيس التنفيذى للصندوق السيادى المصرى

وتتولى الشركة القابضة للكهرباء إدارة عملية طرح الاستثمار في المحطات الثلاث، ويتوقع الإعلان عن المستشار المالي لعملية الطرح قريبا، التي ابدى عدة مستثمرين اهتمامهم بالمشاركة بها.

وسيقوم الصندوق بالمشاركة الاستثمارية مع المستثمر الفائز بالطرح.

 ورأى سليمان، أن عرض شركة أكتيس علامة قوية تعكس اهتمامها بتوسيع استثماراتها في مصر، متطلعًا لأن تكون خطوة محفزة لمزيد من الشراكات.

الخولى: استثمارات أكتيس فى إفريقيا بمجال الكهرباء تفوق المليار دولار

 ومن جانبه، قال شريف الخولي، الشريك في أكتيس والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن أكتيس تتمتع بتاريخ طويل من الاستثمار عبر أنحاء إفريقيا في عدة قطاعات، منها الطاقة والتعليم والخدمات الاستهلاكية والمالية والرعاية الصحية.

شريف الخولى
شريف الخولى

وتابع: أكتيس أنجزت في مجال الطاقة 23 مشروعًا في إفريقيا حتى الآن، بقدرة 4 جيجاوات، وتبلغ استثماراتها الحالية بالقارة الأفريقية أكثر من مليار دولار.

وأضاف الخولي أن مصر تعد واحدة من أكبر وأهم أسواق أكتيس، ولم تكن مذكرة التفاهم هذه ممكنة لولا قدرة الشركة الهائلة في قطاع الطاقة العالمي، معربًا عن تطلعه للاستفادة من هذا الزخم والتعاون مع الصندوق السيادي لتحقيق استفادة مشتركة للطرفين.

وتشمل محفظة أكتيس بقطاع الطاقة في إفريقيا حاليًا شركة ليكيلا Lekela” “  بقدرة 1 جيجاوات من طاقة الرياح في مصر والسنغال وجنوب أفريقيا، كما تمتلك شركة أزورا “Azura” الشركة الرائدة عالميا في عمليات توليد وبيع الكهرباء بشكل مستقل في نيجيريا والسنغال وموزمبيق.

وتضم محفظة أكتيس شركة بيوثرم “Biotherm” منصة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في إفريقيا، والتي يوجد بها أكبر مزرعة للرياح في كينيا، وشركة إنيو “Eneo” وهي شركة للمرافق في الكاميرون.

استثمارات أكتيس

وتأسس الصندوق السيادي المصرى عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك في موارد الدولة والأصول المملوكة لها من أجل زيادة قيمتها وفعاليتها للاقتصاد، وتأسس بقانون رقم 177  لسنة 2018 وصدر نظامه الأساسي في فبراير بقرار رئيس الوزراء رقم 555 لسنة 2019.

وأكتيس هي شركة استثمار دولية رائدة في أسواق إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وتتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها حيث تم إنشاؤها عام 1948، وترتبط بحكومة المملكة المتحدة، وتدير حاليًا استثمارات طويلة الأجل قيمتها 3.4 مليار دولار في القارة الإفريقية.

كما استثمرت أكتيس عالميًا أكثر من 5.5 مليار دولار أمريكي في 34 استثمارًا بمجال الطاقة في 25 دولة، تمثل 116 مشروعًا، تقوم بتوليد 25 جيجاوات من الطاقة وتوفير الكهرباء لـ110 ملايين شخص.