الصندوق الاجتماعى يتفاوض مع جهات دولية للحصول على 4 مليار جنيه

أحمد الدسوقى يتفاوض الصندوق الاجتماعى للتنمية، مع عدد من الجهات الدولية، مثل البنك الدولى والاتحاد الأوروبى، والبنك الإسلامى للتنمية، للحصول على تمويلات دولية بقيمة تصل إلى 4 مليار جنيه مصرى، منتصف العام المقبل.   قال المهندس مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالصندوق

الصندوق الاجتماعى يتفاوض مع جهات دولية للحصول على 4 مليار جنيه
جريدة المال

المال - خاص

3:29 م, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16

أحمد الدسوقى

يتفاوض الصندوق الاجتماعى للتنمية، مع عدد من الجهات الدولية، مثل البنك الدولى والاتحاد الأوروبى، والبنك الإسلامى للتنمية، للحصول على تمويلات دولية بقيمة تصل إلى 4 مليار جنيه مصرى، منتصف العام المقبل.
 
قال المهندس مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالصندوق فى تصريحات لـ”المال”، على هامش توقيع الصندوق عقداً بقيمة 4 مليون جنيه مع محافظة الجيزة، إن التمويلات سيتم توجيهها لتنفيذ برامج المشروعات كثيفة العمالة والانشطة المجتمعية بعدد من المحافظات الفقيرة خلال الـ 4 سنوات المقبلة.
 
وكان الصندوق الاجتماعى للتنمية قد وقع منذ قليل مع محافظة الجيزة، عقداً لرصف مجموعة من الطرق الريفية بتمويل من الصندوق الاجتماعى بقيمة 4 مليون جنيها، من خلال البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولي.
 
وأشار إلى أن التمويلات الجديدة سيتم الحصول عليها منتصف العام المقبل من قبل الجهات الدولية لإعادة ضخها فى هذه المشروعات، مؤكدًا أن الجهات الدولية أبدت رضاها عن المشروعات التى أنجزها الصندوق فى هذا القطاع خلال الأعوام الماضية.
 
ولفت إلى أن التمويلات سيتم الحصول عليها بالعملات الأجنبية وسيتم تحويلها إلى العملة المصرية، مشيرا إلى أن تعويم الجنيه وزيادة أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى سيضاعف حجم الأموال التى سيحصل عليها الصندوق من الخارج .
 
جدير بالذكر أنه تم البدء فى تفعيل هذه البرامج للمشروعات كثيفة العمالة لأول مرة فى الصندوق منتصف عام 2012 بعد الحصول على قرض من البنك الدولى بقيمة 200 مليون دولار ومنحة من الاتحاد الأوروبى بقيمة 67.6 مليون يورو، ومنح بـ 31 مليون دولار من حكومات اليابان وألمانيا والدنمارك، مؤكدا أن هذه البرامج لا تنفذ إلا فى أفقر المراكز فى أفقر المحافظات بناء على خرائط الاستهداف الجغرافى.
 
وتتمثل هذه البرامج فى ترميم وإعادة تأهيل مساكن الفقراء، وصيانة وترميم فصول المدارس وتطهير الترع والقنوات الصغيرة من الحشائش، وصيانة ورفع كفاءة الترع الصغيرة وحماية وتكسية جوانب النيل، وصيانة وترميم القرى الريفية وتقديم الخدمات الصحية والسكانية وتشغيل الشباب بالمناطق الريفية، فضلا عن حملات النظافة ونقل المخلفات.
 

جريدة المال

المال - خاص

3:29 م, الثلاثاء, 20 ديسمبر 16