"الصندوق الاجتماعى" يتفاوض على قروض خارجية بـ 500 مليون دولار

"الصندوق الاجتماعى" يتفاوض على قروض خارجية بـ 500 مليون دولار

"الصندوق الاجتماعى" يتفاوض على قروض خارجية بـ 500 مليون دولار
جريدة المال

المال - خاص

10:03 ص, الأربعاء, 13 أبريل 16

مع “البنك الدولى” و”الاستثمار الأوروبى” و”الصندوق السعودي”

  

كتب – أحمد الدسوقى ويوسف مجدى وعمر سالم:
 
يجرى الصندوق الاجتماعى للتنمية مفاوضات مكثفة مع عدد من الجهات الدولية، للحصول على قروض تتخطى 500 مليون دولار.

قالت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، فى تصريحات خاصة لـ”المال”، على هامش توقيع عقدين مع المصرف المتحد أمس بقيمة 150 مليون جنيه، إن أبرز الجهات هى: “البنك الدولى، وبنك الاستثمار الأوروبى، والصندوق السعودي للتنمية”.

وأشارت إلى أن الصندوق قارب على الانتهاء من المفاوضات مع البنك الدولى للحصول على 400 مليون دولار، مقسمة بواقع 200 مليون للمشروعات الصغيرة، و200 مليون أخرى للبنية التحتية، متوقعة الحصول على أول دفعة من القروض قريباً.

وأكدت أن الصندوق يتفاوض حاليا على قرض بقيمة 51 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبى لخدمة أصحاب المشروعات الصغيرة فى مصر، لافتة إلى أن الصندوق بصدد الحصول على 100 مليون دولار من الصندوق السعودى للتنمية، يعاد ضخها بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة فى إطار مبادرة الرئيس السيسى لخدمة القطاع.

وأشارت سها سليمان إلى أن الصندوق ضخ 6 مليارات جنيه بمشروعات تنموية فى المحافظات خلال العام الماضى، واستحوذت محافظات الصعيد على 45% من الاستثمارات التى تم ضخها, مما أسهم بتوفير فرص عمل كبيرة داخل مدن الصعيد.

فى سياق متصل، قالت إن التعاون مع البنوك سيختلف بشكل كبير فى عام 2016، حيث سيركز الصندوق على الخدمات غير المالية، والتى تتمثل فى الاستشارات المالية والتدريب بجانب التمويل، مضيفة: “بعد إجراء دراسات عديدة تبين أن من بين أسباب التعثر الفقر فى الاستشارات المالية”.

وأكدت أن الصندوق يسعى بكل قوة لضم عملاء القطاع غير الرسمى إلى الرسمى، لافتة إلى أنها نجحت فى جذب عملاء جدد للقطاع الرسمى عبر تقديم العديد من المزايا لهم.

من جانبها، قالت نيفين جامع، رئيس القطاع المركزي للمشروعات الصغيرة بالصندوق، إن الصندوق سيضخ قروضًا تقارب الـ 400 مليون جنيه لبنوك: “الأهلى، والتنمية الصناعية، والائتمان والتنمية الزراعى” خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقالت: “الأهلي سيحصل على 250 مليون جنيه، والتنمية الصناعية على 100 مليون، والائتمان الزراعي على الدفعة الأولى من قرض تبلغ قيمته 50 مليون جنيه”.

جريدة المال

المال - خاص

10:03 ص, الأربعاء, 13 أبريل 16