الصناعة والتجارة : استمرار الإفراج عن البضائع دون توثيق شهادات المنشأ من الغرف التجارية

وافقت وزارة الصناعة والتجارة على استمرار قبول المستندات المقدمة من المستوردين دون توثيق الغرف التجارية والسفارات المصرية في الخارج

الصناعة والتجارة : استمرار الإفراج عن البضائع دون توثيق شهادات المنشأ من الغرف التجارية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:26 م, الأربعاء, 6 يناير 21

كشف الدكتور أشرف مختار رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة، عن موافقة الوزيرة نيفين جامع على استمرار سريان التعليمات الخاصة بقبول المستندات المقدمة من المستوردين دون توثيق الغرف التجارية والسفارات المصرية في الخارج والإفراج عن الشحنات القادمة، طالما استوفت باقي الاشتراطات الأخرى.

وأشار في خطاب موجه لرئيس مصلحة الجمارك ووكيل وزارة المالية السيد كمال نجم، إلى أن ذلك القرار جاء بناء على كتاب قطاع النظم والإجراءات الجمركيه رقم 67 بتاريخ 10/12/2020 بشأن طلب الافادة عن مدى استمرار سريان التعليمات الخاصة بقبول المستندات المقدمة من المستوردين دون توثيق الغرف التجارية والسفارات المصرية فى الخارج والإفراج عن الشحنات القادمة، وتمت الموافقة نظراً لظروف تفشى وباء كورونا وذلك حتي يتم التعميم على المواقع التنفيذية للجمارك للعمل بها .

وأكد ” مختار ” أنه سيتم تعميم الموافقة على كافة المنافذ الجمركية عبر مصلحة الجمارك، إلا انها ستكون لمدة 6 أشهر فقط على أن يتم النظر في تجديد تلك المدة من عدمه وفقا للمستجدات .

وكانت قد أصدر وزارة الصناعة والتجارة ومصلحة الجمارك منشورا في مارس من العام الماضي تؤكد من خلاله الغاء شرط توثيق شهادات المنشأ من الغرف التجارية الرئيسية من أجل الإفراج عن البضائع نتيجة تفشي وباء  وفيروس كورونا بسبب غلق تلك المنشأت حاليا.

كما  قررت وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية وقتها الإفراج عن الشحنات القادمة من دول الاتحاد الاوربي ودول أخرى طالما استوفت باقي اشتراطات الاخرى مع أخذ تعهد على المستوردين بصحة المستندات المقدمة لمصلحة الجمارك للإفراج.

وكان أحمد الوكيل رئيس غرفة تجارة الإسكندرية، تقدم بمذكرة لكل من وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة على ضرورة عدم إشتراط الحصول على موافقة الغرف التجارية على شهادات المنشأ للإفراج عن البضائع، خاصة أن تلك الغرف تواجه حاليا شبح الإغلاق بسبب فيروس كورونا مما ترتب عليه تعطيل العديد من البضائع بالموانئ المصرية والمنافذ الجمركية.