«الصناعات الهندسية» تستعد لاستقبال منتجات 3 مصانع جديدة مايو المقبل

لـ3 شركات عالمية ستحقق نقلة في صادرات القطاع

«الصناعات الهندسية» تستعد لاستقبال منتجات 3 مصانع جديدة مايو المقبل
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

3:19 م, الأثنين, 15 أبريل 24

قال شريف الصياد، وكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن القطاع يستعد لاستقبال منتجات 3 شركات عالمية، عقب افتتاح مصانعهم الجديدة على أرض مصر، خلال الشهر المقبل.

وذكر الصياد في تصريحات لـ«المال»، أن الشركات العالمية الثلاثة هي: “بيكو” التركية، والمتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى شركة “ميديا” الصينية الجنسية، العاملة في مجال تصنيع المستلزمات الكهربائية والمدرجة في بورصة شنتشن، علاوة على شركة “سوميتومو” اليابانية، المتخصصة في إنتاج ضفائر السيارات.

أوضح أن مصنع سوميتوموفي مصر يصنف على أنه هو الأكبر الذي تنشئه الشركة على مستوى العالم، باستثمارات وصلت إلى 100 مليون دولار، مبينًا أن كامل إنتاج الشركة سيتم تصديره للخارج، منوهًا إلى أنه يعد المصنع الثامن الذي تفتتحه الشركة على أرض مصر.

وزاد الصياد أن كلا من الشركتين الصينية والتركية تستهدف تصدير 50% من إنتاجها سنويًا، فيما سيتم طرح نصف الإنتاج في السوق المحلي، الأمر الذي يخدم كلا من السوقين الداخلي والخارجي للبلاد.

يشار إلى أن مي حلمي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، قالت في بيان سابق، إن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يتبع استراتيجية لزيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 % اعتماداً على الإمكانيات الهائلة للصناعات الهندسية المصرية، وكذلك وفق رؤية تعتمد على عدة محاور منها الاشتراك في المعارض الدولية مع مراعاة الضوابط الجديدة للمعارض وكذلك تنظيم البعثات التجارية والأسابيع التجارية الخارجية.

وذكرت”حلمي”، أن المجلس يساند الشركات المصرية لدخول الأسواق المختلفة عبر المشاركة في المعارض والبعثات ومساعدة الشركات في استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة والحصول على الدعم التصديري ومساندة الشركات في التعامل مع تحديات الأسواق الخارجية عبر تجهيز البيانات المطلوبة عن الأسواق المستهدفة بالتعاون مع التمثيل التجاري.

وتابع شريف الصياد أن هذه الشركات سوف تحقق نقلة كبيرة في الصادرات المصرية للصناعات الهندسية خلال السنوات المقبلة، مرجحًا أن ترفع صادرات الشركات الـ3 مجتمعة، القيمة الكلية لصدارات القطاع، بأكثر من مليار دولار، بنهاية العام الجاري 2024.

وأضاف أن توطين هذه الشركات العالمية الثلاثة، صناعتهم بمصر، يدر فوائدًا كثيرة على السوق المحلي، من حيث نقل خبرات التصنيع، بالإضافة إلى تشغيل العمالة المصرية، علاوة على زيادة المعروض من السلع في الأسواق، والتي تساهم بدورها في خفض الأسعار وتراجع التضخم.

وذكر أن إنتاج الشركات الـ3 من شأنه أن يمنح مصر أفضلية تنافسية في الأسواق العالمية خلال السنوات المقبلة.

كان المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أعلن قبل أيام، خلال بيان له، ارتفاع الصادرات الهندسية خلال شهر يناير 2024 بنسبة 25.4%؛ إلى 348 مليون دولار مقابل 277.7 مليون دولار فى يناير 2023.

وذكر البيان أن أبرز القطاعات التي زادت صادراتها خلال يناير 2024 بالمقارنة بشهر يناير عام 2023 هي الكابلات، والتي حققت نموًا بنسبة 69% بالإضافة إلى مكونات السيارات التي ارتفعت 46.6%، فيما صعدت صادرت الأجهزة المنزلية 3.1% في حين تقدمت الصناعات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 3.2%.