«الصناعات الهندسية»: الاتفاق على تصدير شحنات لدول خليجية وأوروبية

على هامش معرض هاتس إيجيبت

«الصناعات الهندسية»: الاتفاق على تصدير شحنات لدول خليجية وأوروبية
محمد ريحان

محمد ريحان

6:38 م, الأحد, 1 نوفمبر 20

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، الاتفاق على تصدير شحنات تجريبية من مصر، لدول في الخليج وأفريقيا، ومن أوروبا، وتحديدًا رومانيا و بولندا، وذلك كإحدى نتائج معرض هاتس الذى تم عقده على مدار يومي 27 و28 أكتوبر 2020.

وأضاف المجلس التصديري فى بيان له اليوم الأحد، أن الشحنات التجريبية التي تم التوافق على تصديرها ستكون في قطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ والمائدة ومستلزمات الفنادق، لافتًا إلى أن 25 شركة مصرية اشتركت بالمعرض، وهو ما أعطى ثقلًا كبيرًا للنسخة الحالية من “هاتس ايجيبت”.

وكشف المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أنه تم عقد 700 لقاء أون لاين على هامش معرض “هاتس ايجيبت”، من خلال المنصة الإليكترونية العالمية Vfairs، برعاية من البنك التجاري الدولي CIB ومجموعة العربي جروب، مشيرا إلى أن 107 مشترين دوليين شارك في اجتماعات وفعاليات المعرض.

وأوضح المجلس، أن ممثلي 27 دولة شارك في معرض هاتس في نسخته الأخيرة، فمن دول أوروبا، إنجلترا، بولندا، رومانيا، فرنسا، وكندا، ومن الدول العربية شارك كلا من السعودية، الإمارات، السودان، لبنان، تونس ، الجزائر، المغرب، ومن شرق أفريقيا، كينيا، أوغندا، تنزانيا، رواندا ، ومن جنوب افريقيا، زامبيا ، زيمبابوي، غانا، نيجيريا.

ومن جانبها، قالت مى حلمي المدير التنفيذي للمجس، إن المعرض جاء في إطار استراتيجية المجلس لدعم المصدرين المصريين من خلال تننظيم أنشطة تسويقية تساعد على فتح أسواق جديدة وخلق فرص تصديرية.

مشيرة إلى أن قطاع الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ سجل صادرات بقيمة 586 مليون دولار خلال أول 7 أشهر من 2020 ، الذى يعتبر من القطاعات الواعدة تصديريا، والتي نركز على تنمية صادراتها.

وأكدت مي حلمي، أن المعرض حقق نجاحا كبيرا، خاصة أنه عقد في ظروف استثنائية وعبر المنصات الإلكترونية، وكان هناك حرص من المشترين الأجانب للدخول للمعرض، ما يؤكد أن المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير لدى الدول المستوردة، وهو ما يدفع المجلس إلى زيادة الاهتمام بمنظومة المعارض، كأحد آليات زيادة الصادرات.

وأشارت إلى أن المجلس يعمل على خطة لإدخال مصدرين جدد إلى سوق التصدير، منها تدريب الشركات والمساعدة على الاشتراك في المعارض وعمل دراسات عن احتياجات الأسواق الخارجية واتاحتها للأعضاء، ليتمكن المصدر من معرفته ما ت حتاج إليه السوق الخارجية، والترويج بصورة أكبر للمنتجات المصرية المصدرة.

واختتمت حلمي، أن صادرات قطاع الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ سجلت نمو 15% خلال 2019 لتسجل 1.187 مليار دولار مقابل 1.019 مليار دولار خلال 2018، في حين سيركز المجلس على فتح الأسواق الجديدة للارتقاء بمستوى الصادرات ضمن خطة قصيرة تستهدف الوصول بالصادرات عموما إلي 2.3 مليار دولار خلال 2021.