«الصناعات المغذية» تبحث مع هيئة معارض فرانكفورت مشاركة الكيانات المحلية فى «أوتوميكانيكا»

سجلت مبيعات السيارات المجمعة محليًا تراجعًا بنسبة %6.6

«الصناعات المغذية» تبحث مع هيئة معارض فرانكفورت مشاركة الكيانات المحلية فى «أوتوميكانيكا»
أحمد عوض

أحمد عوض

8:45 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

تبحث رابطة الصناعات المغذية مع هيئة معارض فرانكفورت ، فرص مشاركة الشركات المحلية فى معارض «أوتوميكانيكا»؛ التى من المقرر إقامتها فى دولتى السعودية والإمارات خلال الفترة المقبلة.

قال إيهاب أبو العنين، مدير أعمال التطوير والتنمية برابطة الصناعات المغذية، إنه من المرتقب عقد اجتماع مع عدد من ممثلى هيئة معارض فرانكفورت والمجلس التصديرى للصناعات الهندسية لبحث فرص مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الدولية المتخصصة فى مجال الصناعات الهندسية، خاصة إتاحة الفرص أمام المنتجين المحليين لتسويق منتجاتهم فى الأسواق الخارجية.

 وأضاف «أبو العنين» أن المعارض الخارجية تعتبر فرصة كبيرة للمصنعين المحليين لإجراء المباحثات مع الشركات العالمية المتخصصة فى صناعة السيارات ومكوناتها؛ فى إطار تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات فى مجال الصناعات الهندسية، خاصة فتح قنوات تصديرية جديدة، من خلال التعاقد مع إحدى الكيانات العالمية على إنتاج وتوريد بعض الأجزاء والمكونات الخاصة بعمليات التصنيع لديها.

وأكد أنه المرتقب مخاطبة جميع الشركات المحلية العاملة فى مجال الصناعات المغذية للسيارات والعمل على حثها على المشاركة فى المعارض الدولية التى سيتم تنظيمها خلال العام الحالى التى من بينها «أوتوميكانيكا»، مضيفًا أنه من المخطط أيضًا تدعيم خطط الشركات المصرية التى ستشارك فى المعارض الخارجية، عبر تقديم مجموعة من التسهيلات والخدمات المقدمة لهم، وذلك بهدف تعزيز فرص مشاركتها بالمعارض الدولية والقدرة على تسويق منتجاتها.

وأوضح أن هناك بعض الشركات المصرية العاملة فى مجال الصناعات المغذية للسيارات أبدت عن رغبتها بالتوسع خارجيًا وعدم الاقتصار على السوق المحلية فى عمليات إنتاج وتوريد منتجاتها من مكونات الإنتاج للمصانع المحلية فقط، نتيجة انخفاض حجم الطلب وانكماش الإنتاج بمصانع السيارات المحلية خلال الفترة الحالية”.

 وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات السيارات المجمعة محليًا – تراجعًا – بنسبة %6.6 لتصل إلى 4233 مركبة خلال شهر يناير الماضى، مقابل 4532 فى الفترة المقابلة من العام السابق.

 وتابع «أبو العنين» قائلًا “قطاع السيارات فى مصر يعانى بشكل كبير من حالة من التخبط وعدم وضوح الرؤية خاصة فى مجال التصنيع المحلى على خلفية الأحداث العالمية التى تشهدها صناعة المركبات بمختلف أنواعها؛ التى تتمثل فى نقص سلاسل التوريدات الخاصة بالمكونات ومواد الخام التى قد شهدت أسعارها ارتفاعات غير مسبوقة، ما أدت إلى زيادة تكاليف الإنتاج بنسب مرتفعة”.

 يذكر أن القيمة الإجمالية لواردات مصر من مكونات إنتاج السيارات -تراجعًا – بنسبة %20.9 لتصل إلى 571 مليونًا و145 ألف دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضى، مقابل 722 مليونًا و104 آلاف دولار فى الفترة المقابلة عام 2020؛ وفقًا للبيانات المعلنة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.