الصناعات الغذائية : 20% من الملح بالسوق المحلية «مغشوش»

3-5 جرام متوسط الاستهلاك السليم

الصناعات الغذائية : 20% من الملح بالسوق المحلية «مغشوش»
عمر سالم

عمر سالم

3:07 م, الأربعاء, 28 يوليو 21

قال محمد باشنفر رئيس شعبة الصناعات الغذائية المتنوعة بغرفة الصناعات الغذائية، إن نحو 20% من الملح المتداول بالسوق المصرية مغشوش وغير صالح للاستخدام الآدمي.

وأضاف ردا على سؤال لـ “المال” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة،  أن متوسط الاستهلاك الصحيح وغير الضار من الملح يجب ألا يتجاوز 3-5 جرامات يوميا.

وأوضح أن الملح يعد من أسهل المنتجات التي يتم غشها ، لافتا إلى أن الغرفة قامت خلال الأعوام الماضية بالتواصل مع عدد من الجهات منها وزارة التموين وحماية المستهلك ومصلحة الرقابة الصناعية وهيئة سلامة الغذاء،  من أجل مواجهة هذه الظاهرة الأمر الذي أدى لانخفاض نسبة المغشوش من الملح من 30-40%.

وطالب “باشنفر” المستهلك بضرورة شراء الملح من السوبر ماركت الكبيرة نسبيا نظرا لتعاملها بالفاتورة الأمر الذي يثبت صلاحية المنتج الذي تطرحه للمستهلك،  مشيرا إلى أن توسع الدولة في منظومة الفاتورة الإلكترونية سوف يساهم في ضبط السوق فضلا عن الحد من السلع غير الصالحة.

وأشار إلى إنتاج مصر من الملح يصل إلى 4.5 مليون طن، يتم استهلاك 1.8 مليون طن منهم 250 ألف طن بشكل مباشر ” أكياس وعبوات”،  منوها بأن متوسط استهلاك الملح للفرد في مصر يتراوح بين 12-14 جراما يوميا.

ولفت باشنفر إلى أن مصر كانت تصدر نحو 1.5 مليون طن،  ولكن التصدير تأثر نتيجة تداعيات تفشي جائحة كورونا،  خاصة وأن الدول الأوروبية كانت تستورده من أجل إذابة الثلوج.