الصناعات التكاملية: 22 مليار جنيه حجم الأعمال المستهدفة بعد الانتهاء من التطوير

جولة تفقدية لمصانع الشركة في مدينة كوم أمبو في محافظة أسوان

الصناعات التكاملية: 22 مليار جنيه حجم الأعمال المستهدفة بعد الانتهاء من التطوير
محمد مجدي

محمد مجدي

12:22 م, السبت, 8 يناير 22

قال اللواء عصام الدين البديوي، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن دراسة تطوير صناعة السكر تقوم على 4 محاور الأول اقتصاديات الزراعة من خلال تحسين عمليات الزراعة من حيث الزراعة بالشتل والري بالتنقيط، وانشاء مصانع للأسمدة والأعلاف.

وأضاف البديوي على هامش جولة تفقدية صباح اليوم في مصنع سكر كوم أمبو في أسوان أنه من المستهدف إنشاء 3 مصانع للأسمدة من مخلفات صناعة قصب السكر في مناطق كوم أمبو ، ونجع حمادي، وقوص بتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه للمصنع الواحد.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمصانع الشركة في مدينة كوم أمبو في محافظة أسوان بمشاركة رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأوضح أنه جار حاليا الانتهاء من المناقشات النهائية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركة سيجمان للاستقرار على الوضع النهائي وعرضها على وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، مشيرا الى أن مدة إنشاء المصنع عامان.

وأضاف أن المحور الثاني يتضمن إضافة بعض المعدات الجديدة في المصانع لتحسين إنتاجية القصب، منها إضافة 8 مراجل بخارية بطاقة تتراوح من 100 الى 120 طن لكل ساعة بتكلفة كلية تصل 1.2 مليار جنيه منوها بأنه يتم استخدام المراجل في إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من عادمها في العملية الصناعية.

وقال البديوي إن المحور الثالث يتضمن دراسة تطوير المنتجات الحالية من حيث شكل العبوات والتغليف، واضافة منتجات جديدة، لافتا إلى أن الشركة تقوم بإنتاج الكحول الإيثيلي 96٪ والذي يستخدم للأغراض الصناعية، وتستهدف إنتاج الكحول 99.9٪ الذي يستخدم للأغراض الطبية وصناعة التنر والمواد اللاصقة.

وأوضح البدوي أن المحور الرابع وضع خطة تسويقية متطورة تعتمد تطوير المنافذ الحالية، وتشكيل إدارة تسويق وفتح أسواق جديدة بالإضافة إلى التعاون مع شركات التجارة الإلكترونية، لافتا الى أن حجم أعمال الشركة حاليا بلغ 13 مليار جنيه ونستهدف بعد التطوير زيادتها إلى 22 مليار جنيه.

وأشار الى أن الدراسة تتضمن استغلال البنية الأساسية الموجودة بمصنعي جرجا ودشنا للسكر وذلك لإضافة مقدمة مصنع بنجر على غرار مصنع أبو قرقاص للاستفادة من موسم توريد قصب وبنجر السكر.

كما ركزت الدراسة على تطوير وتحديث قطاع النقل في الشركة لأن محركات الوحدات النهرية 140 وحدة قديمة وتحتاج للتطوير لتقصير زمن الرحلة تكاليف استهلاك السولار.

وأضاف أن الدراسة شملت إعادة هيكلة مصنع الخشب الحبيبى التابع لمصنع سكر كوم أمبو والذي تم إنشاؤه في 1965 وتطويره في 1997، منوها بأن الخط الموجود حاليا ينتج الخشب الحبيبي بأنواع مختلفة (8 ملي،و15ملي ،38 ملي) ونستهدف في المرحلة المقبلة زيادة حجم إنتاجه ليبلغ حوالي 18 ألف طن خشب سنويا بإجمالي 641.665 الف لوح خشبي.

وأشار إلى أن الدراسة شملت أيضا تطوير شركة مصر إدفو للب وورق الكتابة والطباعة لإنتاج الورق الأبيض (60-80 جرام) ، لافتا إلى أنه شهد خلال الفترة الماضية تعثر ولكن تم مؤخرا إعادة تشغيله مرة أخرى وتحويل إنتاجه إلى ورق الكرافت نحو 60 ألف طن سنويا.

وتابع : بالإضافة إلى منتجات الكرتون، ومصنع السكر ولب الورق بقوص الذي بطاقة إنتاجية تصل الى 120 ألف طن سنويا وقد استفادت المصانع المحلية من ارتفاع أسعار الورق والنقل عالميا وزاد الطلب عليها.