الصناعات التكاملية: 2 مليون دولار تكلفة تطوير مصنع معدات صناعة السكر فى أسوان

إنتاج مصنع العطور حاليا يتراوح ما بين  50 إلى 60 مليون عبوة سنويا

الصناعات التكاملية: 2 مليون دولار تكلفة تطوير مصنع معدات صناعة السكر فى أسوان
محمد مجدي

محمد مجدي

8:54 ص, الأحد, 9 يناير 22

كشف اللواء عصام الدين البديوى، رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية،أنه تم إعداد دراسة لتطوير مصنع المعدات الخاصة بصناعة السكر ودمجها مع قطاع المشروعات، بتكلفة استثمارية تبلغ 2 مليون دولار.

وقال «البديوى» – فى تصريحات لجريدة «المال» خلال جولة تفقدية داخل مصنع سكر كوم أمبو فى أسوان أمس – إن عملية التطوير تهدف إلى تدشين خطوط إنتاج كاملة لصناعة السكر سواء من القصب أو البنجر، كما تستهدف تصنيع قطع الغيارالتى تخدم منظومة صناعة السكر والصناعات الأخرى مثل الزيوت والمعدات والآلات الميكانيكية،مشيرا إلى أنه سيتم أيضاً تطوير مصنع العطور التابع للشركة من حيث الجوانب الفنية والأشكال والعبوات.

وأضاف أن إنتاج مصنع العطور حاليا يتراوح ما بين  50 إلى 60 مليون عبوة سنويا ولا تتجاوز مبيعاته 50 مليون جنيه نظرا لضعف التسويق، موضحا أنه تم شراء ماكينات حديثة لزيادة إنتاج العبوات لتصل إلى 3600 عبوة فى الساعة مقارنة مع 4500 عبوة فى الوردية.

وأكد «البديوى» وجود مخزون إستراتيجى كبير من الكحول لدى الشركة إذ يتم إنتاج حوالى 80 ألف طن كحول إيثيلى سنويا بمعدل يتراوح بين 220 إلى 225 طن يوميا، وهو ما يزيد عن احتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى أنه يتم تصدير الفائض من الإنتاج إلى عدة دول مثل السعودية والمغرب واليمن وفرنسا وإيطاليا. 

وأوضح أن شركته تملك أسطولا ضخما للنقل النهرى والبرى، بالإضافة إلى شبكة الديكوفيل «شبكة نقل عبر السكك الحديدية لنقل القصب».

وأشار إلى أن مصنع سكر كوم أمبو يعد أكبر المصانع التابعة للشركة ، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 850 مليون جنيه، ويستقبل محصول قصب السكر من المزارعين طوال موسم التوريد، والذى يبدأ فى نهاية ديسمبر من كل عام ويستمر لمدة 6 شهور.

يشار إلى أن شركة السكر والصناعات التكاملية تقوم بتطوير صناعة السكر والمنتجات الأخرى التابعة لها بتكلفة إجمالية تصل إلى 7 مليارات جنيه، وفقا لخطة مستهدف البدء فيها خلال العام الحالى وعلى مدى 4 سنوات.