الصناعات التكاملية تستورد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل

الصناعات التكاملية تستورد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل

الصناعات التكاملية تستورد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل
جريدة المال

المال - خاص

4:35 م, الأثنين, 8 أغسطس 16

الشركة تنفى زيادة الأسعار

عبد الرحيم: أولى الشحنات تصل أواخر الشهر.. ولا نعلم شيئا عن زيادة سعر «التموينى»

كتبت ـ دعاء حسنى:

تعاقدت شركة السكر للصناعات التكاملية، على استيراد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل، من بين 700 ألف طن كان مجلس الوزراء قد أعلن الأسبوع الماضى، عن استيرادها، ونفت الاتجاه لزيادة أسعار البيع للمستهلكين فى الوقت الحالى.

كان عبدالحميد سلامة رئيس شركة الدلتا للسكر – إحدى الشركات الحكومية – قد قال لـ«المال» فى وقت سابق، إن الشركات اقترحت على مجلس الوزراء استيراد 700 ألف طن لتجنب نقص المعروض.

ورغم أن الحكومة أكدت فى بيان أن استيراد 700 ألف طن سكر، يستهدف سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فإن محمد عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة «السكر والصناعات التكاملية»، شدد على وجود كميات تغطى الاستهلاك المحلى، وقال لـ«المال» إن أولى شحنات السكر البرازيلى ستصل 26 أغسطس الجارى، على أن تصل باقى الشحنات على سفينتين تباعاً حتى نهاية سبتمبرالمقبل.

ورفض الإفصاح عن سعر الطن فى الصفقة البرازيلية، واكتفى بالقول: «السعر مناسب وقد يتجاوز الـ416 دولاراً للطن».

وكشفت «المـال» أمس عن وجود حالة من الارتباك فى سوق السكر، بسبب نقص المعروض من الإنتاج المحلى، وارتفاع أسعار السكر العالمية لحدود 416 دولارا للطن فى المتوسط، فى بورصة العقود الآجلة، تسليم أكتوبر.

وشركة السكر للصناعات التكاملية، أكبر شركة حكومية منتجة، إذ تنتج 1.1 مليون طن سنويا، بخلاف الكميات التى تستوردها خاما للتكرير، ويصل إجمالى حجم استهلاك مصر سنويا نحو 3.1 مليون طن، وتتشارك بعض الشركات الحكومية الأخرى مع القطاع الخاص لإنتاج كميات من سكر البنجر.

ونفى «عبدالرحيم» علمه بوجود أى نية لدى الحكومة، لرفع أسعار السكر التموينى، كما رفض الإفصاح عن سعر توريد السكر من الشركة لصالح الوزارة وقال: «اسألوا وزارة التموين».

وقال «عبدالرحيم» إن «السكر والصناعات التكاملية» ليست هى مصدر الزيادات السعرية الأخيرة للسكر بمحال الجملة، لافتا إلى أن المضاربات التى يقوم بها بعض التجار هى السبب فى ذلك.

والشركة هى المورد الرئيسى للسكر التموينى الذى يتم صرفه لنحو 70 مليون مستفيد من البطاقات التموينية، غير أن وزارة التموين هى الجهة التى تتولى تسعير السلع التموينية.

جريدة المال

المال - خاص

4:35 م, الأثنين, 8 أغسطس 16