«الصناعات التكاملية» تخطط لإضافة إنتاج سكر البنجر لمصنعين

بتكلفة تبدأ من مليارى جنيه

«الصناعات التكاملية» تخطط لإضافة إنتاج سكر البنجر لمصنعين
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:39 ص, الأربعاء, 10 مارس 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة السكر والصناعات التكاملية تخطط لإضافة نشاط إنتاج سكر البنجر لمصنعين تابعين لها الفترة المقبلة بتكلفة استثمارية تبدأ من 2 مليار جنيه.

تحالف بقيادة «سيجمان» ينتهى من تصور التطوير خلال شهرين

وأضافت المصادر أن «السكر والصناعات التكاملية» تسعى لإضافة إنتاج سكر البنجر لمصانع القصب ذات الطاقة المحدودة بما يسمح بزيادة الإنتاج والاستغلال الأمثل للعمالة، مشيرة إلى أن التكلفة النهائية سيتم تحديدها بمعرفة التحالف الاستشارى الذى يتولى وضع خطة تطوير الشركة والتى من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول شهرين.

وفى سبتمبر الماضى اقتنص تحالف «ماين كابيتال» و«رولاند برجو» الأجنبيتين و«سيجمان» المصرية المناقصة العامة التى أجرتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية لاختيار مستشار مالى لوضع خطة تطوير شاملة لشركتها التابعة «السكر والصناعات التكاملية».

وتعمل «الصناعات التكاملية» فى إنتاج وتكرير السكر، وتأسست عام 1869 عبر إنشاء مصنعين، وتمتلك حاليا 9 مصانع.

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات سابقة، إن التحالف الدولى سيقوم بعمل دراسة مستفيضة وواقعية وتحليل دقيق للوضع الراهن لكل وحدة من وحدات الشركة وعلاقاتها بعضها ببعض إلى جانب تقييم العناصر البشرية بداخل الشركة مع الأخذ فى الاعتبار الوحدات غير النمطية مثل قطاعات النقل والمركز الطبى وصناعات الورق، والعطور ومستحضرات التجميل ووضع تصور للتطوير وتعظيم الاستفادة من كافة الإمكانيات المادية والبشرية.

ويشير الموقع الإلكترونى لشركة السكر التكاملية إلى إعدادها دراسة مبدئية لمشروع إقامة مصنع لإنتاج السكر من القصب بمنطقة كوم أمبو بأسوان على مساحة 400 فدان، بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنوياً، وبتكلفة استثمارية 1.1 مليار جنيه.

وتستهدف «السكر والصناعات التكاملية» اختراق مجال استصلاح الأراضى من خلال 50 إلى 80 ألف فدان بمنطقة غرب كوم أمبو، لزراعتها بمحصول قصب السكر.

وخلال العام المالى 2017 /2018 حققت الشركة مبيعات بقيمة 11.8 مليار جنيه، منها 521 مليونا صادرات، فيما حققت صافى ربح بلغ 452 مليونا وفقاً لآخر قوائم معلنة.