«الصناعات التكاملية» تحصل على استثناء باستيراد 100 ألف طن سكر خام

لاستخدامها فى تغطية احتياجات السوق

«الصناعات التكاملية» تحصل على استثناء باستيراد 100 ألف طن سكر خام
المال - خاص

المال - خاص

10:14 ص, الخميس, 12 نوفمبر 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين، حصلت على استثناء باستيراد 100 ألف طن سكر خام لاستخدامها فى تغطية احتياجات البطاقات التموينية.

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قراراً فى سبتمبر الماضى باستمرار العمل بالقرار الوزارى رقم 259 لسنة 2020 الخاص بحظر استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، على أن يتم مراجعته بشكل دورى وفقاً للمستجدات.

وبموجب القرار فقد تم استثناء الكميات التى يتم استيرادها كمستلزمات إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان.

كما نص على عدم السماح بعملية استيراد السكر الخام لمدة 3 أشهر إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية.

وقالت وزيرة الصناعة فى وقت سابق إن استمرار العمل بهذا القرار جاء بعد تنسيق كامل مع وزير التموين والتجارة الداخلية، بهدف حماية الصناعة الوطنية من تقلبات أسعار السكر العالمية الناجمة عن هبوط أسعار البترول لأدنى مستوياتها، مشيرة إلى أن هذه التقلبات تسمح باستيراد السكر بأسعار تقل عن تكلفة إنتاجه فى مصر، وهو ما يمثل إضراراً بالغاً للصناعة المحلية.

وأوضحت أن قرار مد حظر استيراد السكر يتيح للصناعة الوطنية تصريف المخزون المتراكم، والذى يصل إلى حوالى 1.4 مليون طن ويكفى الاستهلاك لمدة تتجاوز 6 أشهر.