«الصفقة الكبرى».. مصر تستقبل 24 مليار دولار وتسقط 11 مليارا من الديون خلال شهرين

الجانب الإماراتي يتوقع استثمار ما لا يقل عن 150 مليار دولار

«الصفقة الكبرى».. مصر تستقبل 24 مليار دولار وتسقط 11 مليارا من الديون خلال شهرين
صفية حمدي

صفية حمدي

5:19 م, الجمعة, 23 فبراير 24

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة تتضمن التزاما بضخ 35 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة من الجانب الإماراتي خلال شهرين.

وكان مجلس الوزراء وافق أمس على ما وصفه بأضخم صفقة استثمار مباشر عرفتها مصر، وشهد مدبولي اليوم مراسم توقيع الاتفاق بين هيئة المجتمعات العمرانية، وشركة أبوظبي التنموية القابضة، لتنمية مدينة رأس الحكمة على مساحة 170.8 مليون متر مربع.

وقال “مدبولي” أن الشق المالي للمشروع عبارة عن جزأين، جزء مالي يسدد كمقدم ، بالإضافة لحصة تقدر بنحو 35% من أرباح المشروع.

وكشف “مدبولي” أن 11 مليار دولار من قيمة استثمارات المشروعات عبارة عن ودائع إماراتية لدى البنك المركزي تم الاتفاق على تحويلها إلى استثمارات مباشرة وصرفها بالجميع وإسقاطها من الدين الخارجي على مصر.

وأضاف أن المقدم يتضمن استثمار أجنبي مباشر يدخل إلى مصر خلال شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، عبارة عن دفعتين، الدفعة الأولى خلال اسبوع بقيمة 15 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع إماراتية لدى البنك المركزي سيتم التنازل عنها، و10 مليارات دولار استثمارات مباشرة تأتي من الخارج.

وتابع: “بعدها بشهرين حوالي 20 مليار عبارة عن 14 مليار دولار تأتى من الخارج مباشرة بالإضافة إلى 6 مليارات دولار متبقية من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي.

وأضاف : الـ 11 مليار دولار الودائع كانت مسجلة كجزء من الدين الخارجي على مصر ، ستتحول إلى استثمارات ، نتحدث عن 35 مليار دولار ستدخل إلى الدولة المصرية خلال شهرين يتم استخدامها في حل مشكلة السيولة الموجودة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء أن الشق الآخر المهم هو أن الجانب الإماراتي يتوقع استثمار ما لا يقل عن 150 مليار دولار سيتم ضخها خلال فترة تنفيذ المشروع.

وتابع : هذا الأمر يعني أننا كدولة سنستفيد من دخول 35 مليار دولار إلى مصر خلال شهرين وهو أكبر حجم على الإطلاق لقيمة استثمارات أجنبية تدخل مصر في توقيت قصير ، بالإضافة لضمان استثمارات أجنبية مستمرة سيتم ضخها طوال فترة المشروع.