«الصفا» تنوي التوسع في توزيع منتجات ألبان «أموس ديري» الأوغندية بالسوق المصرية

أموس ديرى تنتج السمن الطبيعى بجانب الزبدة واللبن البودرة

«الصفا» تنوي التوسع في توزيع منتجات ألبان «أموس ديري» الأوغندية بالسوق المصرية
شريف عمر

شريف عمر

5:17 م, الأثنين, 14 سبتمبر 20

تنوى شركة الصفا للاستيراد والتصدير زيادة مبيعات شركة أموس ديرى الأوغندية العاملة فى مجال صناعة الألبان، بعدما اقتنصت الأخيرة الوكالة الحصرية لتوزيع منتجات الشركة الأوغندية فى السوق المصرية.

وقال سعد الزغبى ، رئيس مجلس إدارة شركة الصفا للاستيراد والتصدير ، إن الصفا بدأت عملها فى السوق المحلية منذ 10 سنوات فى مجال الاستيراد والتصدير، وبدأت بتصدير مواد معدنية وغذائية لدولة السودان، بجانب استيراد الإبل ، وذلك فى إطار التركيز على كيفية الاستفادة من الأسواق الأفريقية.

وتابع الزغبى فى تصريحات خاصة لـ”المال”: بعد فترة من العمل بدأت الشركة فى اعادة التفكير فى السياسة الاستثمارية، وتم زيارة عدة بلدان أفريقية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة، وفى النهاية تم الاستقرار على العمل مع شركة أموس ديرى الأوغندية والتى تعتبر من كبرى الشركات الأفريقية فى مجال صناعة الألبان.

وأوضح أن الصفا باتت تعمل كوكيل حصرى لتوزيع منتجات أموس ديرى فى السوق المحلية، لافتاً إلى أن أموس تنتج السمن الطبيعى، بجانب الزبدة واللبن البودرة، فيما يبلغ حجم إنتاجها اليومى نحو 50 طن.

وأشار الزغبى إلى أن أموس ديرى تصدر منتجاتها المختلفة لعدة أسواق مثل مصر واليابان وتركيا وسوريا وكينيا.

وأوضح أن الصفا استطاعت التعامل مع عدة شركات محلية وتوريد منتجات اموس ديرى لها ومن أبرز تلك الشركات كل من خشالة للمواد الغذائية، ايديال للصناعات الغذائية، واراب ديرى للأجبان، ونيوزيلاند الحلوب للصناعات الغذائية.

 ووفقا للموقع الإلكترونى لشركة أموس ديرى فهى شركة تصنيع ألبان في أوغندا. وهي شركة تابعة لشركة Amos Dairies Limited ، وهي شركة  هندية مقرها في نيودلهي .

وتبلغ تكلفة المصنع حوالي 22 مليون دولار أمريكي  بدءًا من سعة 400 ألف لتر يوميًا ، من المتوقع أن يتم زيادتها تدريجياً إلى 2 مليون لتر يوميًا، و يتم تصدير معظم المنتجات إلى مناطق مختلفة من العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

تشتري شركة أموس ديرى الحليب الخام من 7000 إلى 10000 من صغار المزارعين في المجتمع ، من خلال الجمعيات التعاونية والوسطاء.

في فبراير 2020 ، بدأت أموس ديرى  شراء الحليب الخام من جمعية المزارعين التعاونية Kabula ، في مقاطعة Lyantonde ، وهي المنطقة الواقعة شرق مقاطعة Kiruhura مباشرةً ، حيث يقع المصنع.

وأكد الزغبى أن الشركة تتعامل مع أكثر من ميناء لاستيراد منتجات أموس ديرى ومنها موانئ الاسكندرية ودمياط والسخنة وبورسعيد .

وقال إن الشركة تدرس خلال العام المقبل التوسع فى مجال الاستيراد من القارة الأفريقية للاستفادة من المزايا التنافسية لمنتجات القارة السمراء والتى تباع بأسعار أقل من نظيراتها الأوروبية رغم تساويها فى الجودة، بخلاف استغلال التقارب والتوجه الحكومة لتعميق العلاقات مع بلدان القارة الأفريقية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الصفا للاستيراد والتصدير أن حجم تعاملات شركة الصفا مع اموس ديرى بلغ 400 ألف دولار خلال العام الجارى، فيما استطاعت اموس ديرى بيع منتجات بقيمة 7 مليون دولار لصالح شركات محلية عن طريق الاستيراد المباشر.

وتطرق إلى أن الصفا تحدد هامش ربح فى صفقة الاستيراد ما بين 3 إلى 5% من قيمة الشحنة، وهى نسبة يراها معقولة للغاية كبداية لزيادة كميات الاستيراد.

وطالب رئيس مجلس إدارة شركة الصفا للاستيراد والتصدير، من المستثمرين المصريين بدراسة إنشاء مصانع متكاملة لتجميع الالبان والاستفادة من الطلب المتزايد عليها ، كما نصح الشركات المحلية بدراسة الاستفادة من المنتجات الأفريقية والعمل على استيرادها.