«الصعود الحضاري لمصر».. إصدار جديد لـ«هيئة للكتاب»

الكتاب إصدار جديد للهيئة المصرية العامة للكتاب» برئاسة الدكتورهيثم الحاج كتاب، في ثلاثة فصول

«الصعود الحضاري لمصر».. إصدار جديد لـ«هيئة للكتاب»
سلوى عثمان

سلوى عثمان

5:32 م, الأحد, 15 مارس 20

أصدرت «الهيئة المصرية العامة للكتاب» برئاسة الدكتور هيثم الحاج كتاب «على طريق جمال حمدان.. الصعود الحضارى لمصر من جديد» للدكتور فتحى محمد مصيلحى.

الكتاب يصدر في ثلاثة فصول

يناقش الباب الأول موضوعات «الشباب بين الانتحار المجتمعى وتجارب التنمية الحديثة وحلم الصعود».

ويشتمل على ستة فصول هى: دورة الانتمائية: وحلم الصعود الحضارى من جديد: والشباب فى خريطة التحولات السكانية، وأزمة التنمية بين التجارب السابقة وآفاق الحلول، وخصوصية النموذج المصرى فى التنمية بين التأزم التنموى والانتحار المجتمعى، وأخيرًا إعصار الدورة المكانية وتداعياته التسونامية.

أما من الكتاب الصادر من «الهيئة المصرية العامة للكتاب » يناقش «التنمية والتعمير بين التحديات والطموحات والتجربة الفرعونية» .

من خلال خمس فصول هى استراتيجية التنمية والتعمير فيما بين الأجداد والأحفاد وطموحات التنمية وتحديات الموقف المائى، وتطوير الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر وتعديل برامجها، والمعمور الفيضى محمية بين التأهيل والحفاظ على الموارد وبينة المجتمع وشركاء التنمية.

واخيرًا يناقش «الخروج الصحراوي والوادي الموازي» في أربعة فصول هي تقويم الخروج العشوائى وتمدد المعمور المصرى، وشراكة الجيش المصرى فى التنمية ومجتمعات واحات الورش والصوب نموذج تنموى بيئى وثقافى متوافق، وآليات تفريغ المجتمعات القديمة وتشكيل المجتمعات الجديدة وسيناريو الخروج وترسيم الموطن الصحراوى الجديد .