«الصرف الصحي بالإسكندرية» تنشر سيارتها على عدة طرق تحسبا للتقلبات في الأحوال الجوية

تحسبا لهطول أمطار مع موجة التقلبات فى الأحوال الجوية

«الصرف الصحي بالإسكندرية» تنشر سيارتها على عدة طرق تحسبا للتقلبات في الأحوال الجوية
معتز محمود

معتز محمود

1:00 ص, الجمعة, 11 مارس 22

قامت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بنشر العديد من سيارتها المخصصة لرفع ونزح تجمعات المياه فى العديد من الطرق والشوارع الرئيسية بالمحافظة، وذلك تحسبا لهطول أمطار مع موجة التقلبات فى الأحوال الجوية التى تضرب المدينة ويصاحبها نشاط فى حركة الرياح وارتفاع الموج على البحر المتوسط.

وقامت “المال” بجولة على عدد من الطرق والمحاور لرصد الاستعدادات الخاصة بالشركة فى ظل التوقعات التى تم الإعلان عنها أن تشهد محافظة الإسكندرية اليوم الخميس 10 مارس 2022 سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة على فترات متقطعة بنسبة حدوث تبلغ نحو 40% تقريبا.

وخلال الجولة رصدت تمركز شاحنتين لشفط المياه فى منطقة وادى القمر الحيوية، غرب الإسكندرية والتى تعد مدخل رئيسى للوصول إلى الطريق الدولى الساحلى، وكذلك مدخل للوصول للطريق الصحراوى الواصل بين القاهرة والإسكندرية، فضلاً عن كونها تضم العديد من الشركات والمنشآت البترولية.

كما رصدت “المال” تمركزا لإحدى سيارات شركة الصرف الصحي بالإسكندرية المخصصة لشفط المياه بالقرب من منطقة المنشية فى امتداد شارع النصر بالقرب من بوابة محطة الركاب البحرية فى ميناء الإسكندرية .

ومن المتوقع أن تشهد الإسكندرية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة على فترات متقطعة بنسبة حدوث 40% تقريبا، كما تنشط الرياح وتصل سرعتها من 50-60 كم / ساعة وارتفاع الموج على البحر المتوسط من 2.5_3 أمتار.

ومع قدوم النوات اترفع الشركة أهبة الاستعداد على مستوى عمالها وفرق الطوارئ والمعدات تحسباً لأى طارئ فى الشبكات والمحطات نتيجة لتجريف مياه الأمطار للرواسب والمخلفات.

وتجدر الإشارة إلى أن استعدادات شركة الصرف الصحي بالإسكندرية تبدأ منذ مارس للتجهيز لموسم الشتاء بأعمال التطهير ورفع الكفاءة والعمل علي إنهاء المشروعات العاجلة لتفادي تجمعات مياه الأمطار في بعض المناطق الساخنة، وتشمل اعمال التطهير الشنايش والمطابق والشبكات وبيارات المحطات والمصبات والمصارف، ثم تبدأ الشركة في شهر سبتمبر بأعمال المحاكاة للوقوف علي المشاكل المزمنة بكل منطقة مهمة.

وفى سياق متصل قام اللواء أ.ح مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية بجولة تفقدية لمتابعة موقف مشروعات الخطة العاجلة لمنظومة الصرف الصحي بالإسكندرية والتى تتم تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إدارة المياه وذلك للوقوف علي نسب تنفيذ المشروعات الجارية حالياً بهدف رفع كفاءة منظومة الصرف الصحي بشرق الإسكندرية.

وخلال الجولة تابع نافع موقف المشروعات الجاري العمل عليها وتشمل إنشاء محطة رفع بطوسون المزارع وتدعيمها بخط طرد حتي محطة معالجة الزياتين وتدعيم خط طرد محطة المعمورة البلد وإحلال وتجديد خط طرد محطة رفع 6 المنتزة وأحلام وتجديد مجمع شارع 45 وتدعيم مجمع الصرف بشارع بورسعيد وإنشاء خط طرد طوارئ من محطة رفع الرأس السوداء إلى محطة معالجة المعمورة الزياتين وخط طرد بديل من محطة رفع 2 المنتزه.

وأشاد بمجهودات الهيئة الهندسية في سرعة تنفيذ المشروعات الحالية وأن الفترة الماضية شهدت تضافر جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة لتذليل المصاعب والعقبات وتقليل التعارضات بالمرافق المختلفة لسرعة نهو الأعمال.

وأكد نافع أن العمل يجري علي قدم وساق للانتهاء من 6 مشروعات بخطوط انحدار رئيسية (مجمعات ) وخطوط طرد بسبب حدوث كسر وهبوطات ببعض تلك الخطوط وتقادم البعض الآخر وذلك لرفع كفاءتها والحد من تجمعات مياه الأمطار فى مناطق شرق الإسكندرية وتخفيف التصرفات الواردة الى بعض محطات الرفع بخلاف توريد طلمبات لرفع كفاءة 91 محطة بجميع أنحاء المحافظة لاستيعاب التصرفات الواردة إليها.

وصرح رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أنه متوقع الانتهاء من تلك المشروعات في 30 يونيو القادم تضاف إليها فترات إعادة الشئ لأصله وترحيل المرافق.