الصرف الصحي بالإسكندرية تبحث إجراءات اختيار المسار الناقل لمخرجات عدة محطات معالجة

تشمل محطات التنقية الشرقية والتنقية الغربية والكيلو 21 والألماني والهانوفيل وأبوتلات

الصرف الصحي بالإسكندرية تبحث إجراءات اختيار المسار الناقل لمخرجات عدة محطات معالجة
معتز محمود

معتز محمود

5:21 م, الأحد, 14 فبراير 21

يبحث عدد من مسؤلى وقيادات شركة الصرف الصحى بالإسكندرية عدة وسائل وإجراءات يمكن اتخاذها واستخدامها ضمن السعى إلى اختيار المسار الناقل لمخرجات محطات معالجه تابعة للشركة والمنتشرة فى نطاق بعض المناطق فى المحافظة.

وعلمت “المال” أن هناك محطات خاصة بالمعالجة يتم البحث عن مسار خاص بتصريفاتها وتشمل محطات التنقية الشرقية والتنقية الغربية والكيلو ٢١ والألماني والهانوفيل وأبوتلات .

يشار إلى أن شركة الصرف الصحى بالإسكندرية تمتلك 25 محطة معالجة للمياه موزعة على جميع مناطق خدمة الصرف الصحى بالإسكندرية، وأن الطاقات المتاحة من هذه المحطات المعالجة التى تبلغ  1.8 مليون متر مكعب يومى يتم معالجتها.

وأوضحت مصادر أن الدكتور هلالي عبد الهادي هلالي مساعد رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالإسكندرية قد عقد اجتماعاً أمس ضم عدد من القيادات بالشركة ، وعلى رأسهم المهندسة وفاء باسيلي رئيس قطاع التخطيط والمهندس احمد النظامي رئيس قطاع المعالجه والمهندس سمير الشيخ وهشام حامد والدكتورة إيمان جوهر وآخرين .

في إطار التحضيرات الخاصة بالمشروع القومي لاستصلاح 500 ألف فدان

ولفتت المصادر إلى أن الاجتماع يأتى في إطار التحضيرات الخاصة بالمشروع القومي لاستصلاح ٥٠٠ الف فدان .

وخلال الفترة الماضية تفقد وفد من الخبراء والمتخصصين الأراضي المخصصة للتوسع الأفقي بمنطقه الساحل الشمالى وجنوب الضبعة وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بأهمية التوسع الأفقى وعمليات الحصر التصنيفى التفصيلى لها للتأكد من صلاحية الأراضى للزراعة وتحديد التركيب المحصوليه لها.

ويعد إجراء هذا الحصر كخطوة أولى لأن الدولة سوف تنفق المليارات من الجنيهات على هذا المشروع القومي المهم الذي يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من 500 ألف فدان سوف تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في سد جانب من الفجوة الغذائية في المحاصيل الإستراتيجية.

وأوضحت مصادر أن الاجتماع عقد فى مفر شركة الصرف الصحى بالإسكندرية وناقش بعض الإجراءات التنفيذية لتحديد المسار الناقل لتصريفات بعض محطات المعالجه ، وتشمل محطات التنقية الشرقية والتنقية الغربية والكيلو ٢١ والألماني والهانوفيل وأبوتلات .

وتشتمل عملية معالجة الصرف على عدة مراحل فيزيائية وكيماوية وبيولوجية وعقب الانتهاء من المعالجة يتم تجميع الحمأة من محطات المعالجة ثم تجفيفها ، تمهيداً لإعادة بيعها .

وتنتج الحمأة بعد الانتهاء من عملية معالجة مياه الصرف الصحي وهي عملية تنقية مياه الصرف من الشوائب والمواد العالقة والملوثات والمواد العضوية لتصبح صالحة لإعادة الاستخدام أو لتكون صالحة للتخلص منها في المجاري المائية دون أن تسبب تلوثا لها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع يأتى مع جهود الدولة الحالية في مجال تدعيم مشروع تحديث منظومة الري والبحث عن محاور متعددة بإيجاد مصادر للمياه مثل معالجة مياه الصرف الزراعي،‏ تستهدف جميعها توفير المياه اللازمة للتوسع الأفقي سواء في سيناء أو الساحل الشمالي الغربي والوادي الجديد أو جنوب الوادى وتوشكى وغيرها من المناطق المستهدفة للتوسع فيها.