الصراع يشتعل على مقاعد «السمسرة» و«الشركات العاملة» فى انتخابات البورصة

3 فائزين فقط من 10 مرشحين على الفئتين

الصراع يشتعل على مقاعد «السمسرة» و«الشركات العاملة» فى انتخابات البورصة
أحمد علي

أحمد علي

10:11 ص, الأربعاء, 30 يونيو 21

اشتعلت المنافسة فى انتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية فى دورته الجديدة 2021 – 2025، بالتزامن مع غلق باب الترشح للانتخابات مساء أمس –الثلاثاء.

«السعيد» و«شوكت» و«رانيا» و«عادل عبدالفتاح» و«عشماوى» و«شحاتة» يتنافسون على «السمسرة»

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن المنافسة على مقعد شركات السمسرة ستكون مشتعلة، إذ تقدم كل من إيهاب السعيد، العضو المنتدب للفروع بشركة أصول للسمسرة، وشوكت المراغى، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، بجانب رانيا يعقوب، رئيس شركة ثرى واى للسمسرة، وعادل عبدالفتاح، رئيس «ثمار لتداول الأوراق المالية»، ومعتز عشماوى، العضو المنتدب لـ«عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية»، وأيضا أسامة شحاتة، العضو المنتدب لـ«يونيفرسال  للسمسرة».

وعلى مقعد الشركات العاملة، كشفت المصادر أن المنافسة ستكون رباعية، بين كل من أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، ومحمد رضا، الرئيس التنفيذى لمجموعة سوليد كابيتال، بالإضافة إلى راندا حامد،العضو المنتدب لشركة عكاظ لإدارة وتكوين محافظ الأوراق المالية، بالإضافة إلى جمال فتح الله، رئيس مجلس إدارة مجموعة بورتو.

أما على صعيد مقعد الشركات المقيدة، ألمحت المصادر إلى أن المنافسة ستكون ثنائية بين هاشم السيد، الرئيس التنفيذى لشركة أدون للاستثمارات المالية، بجانب إسلام محمد نجيب، رئيس «المنصورة للدواجن».

وعلى صعيد مقعد بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، فإن المنافسة ستكون بين داليا السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، وبين محمد العزب، رئيس «أراب للتنمية والاستثمار العقارى».

ومن المنتظر تخصيص 3 مقاعد لفئتى «السمسرة» و«الشركات العاملة»، اثنان منها لأصحاب الأصوات الأعلى فى كلا الفئتين، أما الثالث فسيكون من نصيب المرشح الذى سيحصل على ثانى أكبر أصوات بين مرشحى الفئتين.

يُذكر أن البورصة فتحت باب الترشح رسميًا لانتخابات مقاعد مجلس الإدارة منذ الأربعاء الماضى وحتى مساء أمس –الثلاثاء-  على أن يتم الفحص يوم 7 يوليو المقبل، وأن تكون الفترة من 8 يوليو حتى 14 من الشهر ذاته مخصصة لتلقى الاعتراضات على قائمة المرشحين، ثم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين 15 يوليو وإجراء الانتخابات فى 17 يوليو .

وتُجرى انتخابات البورصة المصرية على 5 مقاعد، بواقع 3 للشركات العاملة من شركات السمسرة وإدارة الأصول، وواحد للشركات المقيدة، وآخر للشركات الصغيرة والمتوسطة .

 ويضم مجلس إدارة البورصة الحالى، الدكتور محمد فريد رئيسا لمجلس الإدارة، وأحمد عبد الرحمن الشيخ نائبًا، وبعضوية كلٍ من رامى أبو النجا وكيل محافظ المساعد لقطاع الأسواق بالبنك المركزى المصرى، وأحمد أبو السعد رئيس مجلس الإدارة، وإيهاب السعيد العضو المنتدب بشركة أصول لتداول الأوراق المالية، وسليمان نظمى العضو المنتدب بشركة الأهرام للسمسرة الذى تم تصعيده خلفًا لشوكت المراغى.

كما يتضمن المجلس فى عضويته، كلا من أحمد بهاء الدين شلبى، نائب رئيس مجلس الإدارة بشركة “إم بى للهندسة”، وهاشم السيد، الرئيس التنفيذى لشركة «أودن للاستثمارات المالية»، إلى جانب طارق السيد هاشم، فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، والدكتور خالد سرى صيام، أستاذ القانون بكلية الحقوق من ذوى الخبرة.