الصحة: 13 عيادة للكشف المبكر عن مرض السكر بـ12 محافظة

الصحة: 13 عيادة للكشف المبكر عن مرض السكر بـ12 محافظة

الصحة: 13 عيادة للكشف المبكر عن مرض السكر بـ12 محافظة
جريدة المال

المال - خاص

5:47 م, الثلاثاء, 26 يناير 16

أحمد صبرى

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تطبيق مشروع الكشف المبكر عن مرض السكر من خلال 13 عيادة بمستشفيات وزارة الصحة، في عدد من محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى رفع الوعي الصحي بمرض السكر لدى الجمهور، والكشف المبكر لمرحلة ما قبل مرض السكر، ومعرفة نسبة المعرضين للإصابة بالمرض، بما يقلل من معدلات الإصابة، وكذلك حصر حالات السكر المكتشفة، بما يسمح بالتدخل في مرحلة مبكرة للمرض ويقلل من مضاعفاته.

 وأوضح د. خالد مجاهد – المتحدث الرسمي للوزارة – أن مشروع الكشف المبكر لمرض السكر يقدم خدماته ضمن العيادات الخارجية بمستشفيات “المنيرة العام وشبرا العام بالقاهرة، وأبوقير العام بالإسكندرية، وأم المصريين العام بالجيزة، والسويس العام بالسويس، والإسماعيلية العام بالإسماعيلية، والفيوم العام بالفيوم، وبني سويف العام ببني سويف، والمنشاوي العام بالغربية، وسوهاج العام بسوهاج، والمنصورة العام بالدقهلية، والعريش العام بشمال سيناء، وقنا العام بقنا”، لافتا إلى وجود بعض اللوحات الإرشادية عن هذه العيادات وطبيعة عملها داخل أروقة المستشفيات.  

وأشار إلى أن المشروع يقدم خدماته لجميع المترددين على المستشفيات العامة والمركزية التي توجد بها عيادات تابعة للمشروع، ولمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بمرض السكر، حيث تقوم العيادات بـ “أخذ تاريخ مرضي كامل للمتردد، قياس العلامات الحيوية، إجراء التحاليل المعملية، تسجيل ومتابعة المتردد كل ثلاثة شهور”، كما تتلقى عيادات الكشف المبكر الحالات المحولة من العيادات الأخرى كـ “الرمد، الأسنان، الباطنة، النسا”، والتي يشتبه في إصابتها بالمرض.

 وأضاف أنه تم فحص 140 ألف حالة بعيادات مشروع الكشف المبكر عن مرض السكر، خلال العام الماضي، لافتا إلي أن 14% من المترددين على العيادات المختلفة بالمحافظات لديهم أعراض ما قبل السكر، بينما 15% منهم مرضى بالسكر ولا يعرفون.

يذكر أنه تم مؤخراً إنشاء مركز متميز لعلاج ومتابعة مرض السكر ومضاعفاته والكشف المبكر، بمستشفى أم المصريين، حيث يقوم المركز بتدريب الأطباء والتمريض والفنيين على أحدث الأدلة العلمية لعلاج ومتابعة المرض، كما أنه من المقرر استكمال البرنامج القومي لدعم وعلاج مرضى السكر، والذي يشمل إنشاء 26 مركزًا متميزًا للسكر بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، على مدار خمسة أعوام، بهدف تطوير منظومة دعم ورعاية مرضى السكر في مصر.

جريدة المال

المال - خاص

5:47 م, الثلاثاء, 26 يناير 16