الصحة: مصر خالية من فيروس "زيكا"

الصحة: مصر خالية من فيروس "زيكا" 

الصحة: مصر خالية من فيروس "زيكا"
جريدة المال

المال - خاص

12:35 م, الأحد, 31 يناير 16

أحمد صبرى 

أكدت وزارة الصحة، على خلو مصر من  فيروس زيكا، وهو فيروس مستجد ينتقل عن طريق لدغات البعوض من نوع الآيديس، وقد اكتُشف لأول مرة في أوغندا في عام 1947 في القرود، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر في عام 1952 في أوغندا وتنزانيا. 

وقد سُجلت فاشيات فيروس زيكا في أفريقيا والأمريكتين وآسيا والمحيط الهادئ، وتشمل أعراض الفيروس الحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والشعور بالإنهاك والصداع، وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و7 أيام.

وانتشر المرض بشكل وبائي في دول أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وقد تلاحظ ارتباط الفيروس بصغر حجم الرأس فى الأجنة والمواليد، ويتم متابعة تطور انتشار المرض مع منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الهيئات الصحية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تراقب الوضع العالمى لانتشار فيروس زيكا باهتمام، حرصًا على عدم وصول الفيروس إلى مصر، كما نبهت بضرورة الرجوع لوزارة الصحة والسكان فيما يخص المعلومات الصحية المتداولة.

ورغم خلو مصر من الفيروس إلا أن منظمة الصحة العالمية، قد أوضحت أن مصر من الدول ذات المناخ المحتمل فيها انتشار البعوضة الحاملة للفيروس، بحسب صحيفة الواشنطن بوست إلا أن وزارة الصحة لم تشير لذلك.

جريدة المال

المال - خاص

12:35 م, الأحد, 31 يناير 16