«الصحة»: لا نقص فى أدوية القلب والكبد أو حقن الأنسولين

وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لوجود عجز في أيٍ من الأدوية الحيوية في مستشفيات التأمين الصحي أو المستشفيات الحكومية .

«الصحة»: لا نقص فى أدوية القلب والكبد أو حقن الأنسولين
صفية حمدي

صفية حمدي

3:47 م, الجمعة, 29 نوفمبر 19

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من شائعات تتعلق بقطاع الصحة وتم نفيها بعد التواصل مع وزارة الصحة ، وتضمنت نفى ما تردد من أنباء عن نقص أدوية “القلب والكبد وحقن الأنسولين” في مستشفيات التأمين الصحي ، وأيضا ما تردد بشأن إصابة طلاب المدارس بفيروس “سي” في محافظة أسيوط .

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء تماماً .

وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لوجود عجز في أيٍ من الأدوية الحيوية في مستشفيات التأمين الصحي أو المستشفيات الحكومية .

وشددت على أن جميع الأدوية بكل المستشفيات، متوافرة ومخزونها الإستراتيجي مُطمئن ويكفي لمدة 6 أشهر، وأن هناك رقابة محكمة على جميع منافذ صرف وبيع الأدوية وتتم من قبل الوزارة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تقوم من خلال الإدارات المختصة التابعة لها بتوفير جميع الأدوية للمرضى في كل المستشفيات على مستوى الجمهورية بشكل مستمر .

وتابعت أنها تعمل على التأكد الدائم من سلامة الأدوية وصلاحيتها .

وقالت وزارة الصحة خلال تقرير توضيح الحقائق للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنها تقوم بمراقبة ورصد أي نقص  في المستحضرات الدوائية في السوق المحلية من خلال إدارة التفتيش الصيدلي .

 وعند حدوث نقص في أي من الأدوية يتم العمل من خلال محورين، ‏الأول يعتمد على إزالة أسباب النقص بهدف توفيره، والثاني يتمثل في ضبط التوزيع ومتابعته، إضافة إلى تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين إلى المساءلة القانونية. ‏‏

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أيضا ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء حول إصابة عدد كبير من طلاب المدارس بفيروس “سي” في محافظة أسيوط .

وذكر المركز عبر تقرير توضيح الحقائق أنه تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء تماما ، وأكدت الوزارة أنه لا صحة لإصابة عدد كبير من طلاب المدارس بفيروس “سي” في أسيوط .

 وأكدت وزارة الصحة أن الوضع الصحي للطلاب في جميع مدارس محافظات مصر آمن تماماً, وشددت  على اهتمام الدولة بالقضاء نهائياً على فيروس “سي” تماشياً مع الخطة القومية لمكافحة هذا المرض.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين، تم إطلاق حملة ” 100 مليون صحة” للقضاء على فيروس “سي”، ومحافظة أسيوط جاءت ضمن المرحلة الأولى التي بدأت في الفترة من 1 أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2018 .

وتم فحص مليون و862 ألفا و725 مواطن في قرى ومراكز محافظة أسيوط بعدد 13 حياً ومركزاً خلال مختلف نقاط المسح والبالغ عددها 259 توزعت على مراكز وقرى المحافظة .

  وأشارت وزارة الصحة إلى أن حملة “100 مليون صحة” مبادرة مستمرة لصحة المواطن المصري، وهناك  ١٤ نقطة مسح مستمرة حالياً في عملها وموزعة بجميع قرى أسيوط لفحص المواطنين .

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق تؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة الخوف والقلق بين المواطنين .

وناشدت المواطنين أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02) .