الصحة تشدد إجراءات الرقابة الصحية لمنع انتقال حمى غرب النيل من إسرائيل

بعد الإعلان عن ظهور حالات هناك

الصحة تشدد إجراءات الرقابة الصحية لمنع انتقال حمى غرب النيل من إسرائيل
أحمد صبحي

أحمد صبحي

12:01 م, الأثنين, 22 يوليو 24

أصدرت وزارة الصحة والسكان المصرية، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات لأقسام الحجر الصحي في منافذ الدخول المختلفة بضرورة رفع درجة الاستعداد وتشديد إجراءات الرقابة الصحية على الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من إسرائيل.

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب إعلان وزارة الصحة الإسرائيلية عن ظهور حالات إصابة ووفيات بمرض حمى غرب النيل.

ووفقًا لمنشور حصلت عليه جريدة المال، وجهت وزارة الصحة أقسام الحجر الصحي بإجراء الفحص الصحي لجميع القادمين على الرحلات الأساسية أو الخاصة من إسرائيل، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، باستخدام الكاميرات الحرارية أو البوابات الحرارية أو أجهزة قياس درجة الحرارة عن بُعد، بالإضافة إلى إجراء الفحص البصري للركاب وأطقم وسائل النقل.

وأكدت وزارة الصحة ضرورة تحويل الحالات المشتبه بها إلى المستشفى المعني لتقييم حالتهم الصحية والإبلاغ الفوري للغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية المعنية.

كما ألزمت الوزارة جميع شركات الطيران التي تُشغل خطوطًا جوية مع إسرائيل، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بإبادة الحشرات على متن الطائرات قبل الوصول إلى المطارات المصرية، وفقًا للطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

بالإضافة تقديم نسخة أصلية ومعتمدة من الإقرار العام للطائرة، تتضمن تفاصيل عمليات التطهير من الحشرات أو المعالجة الصحية من حيث المكان والتاريخ والساعة والأسلوب المستخدم.

كما عرّفت وزارة الصحة الحالات المشتبه بإصابتها بحمى غرب النيل في مصر بأنها تشمل الأشخاص الذين يعانون من حمى مصحوبة ببعض الأعراض والعلامات التي تتوافق مع الأمراض الفيروسية المنقولة عن طريق المفصليات (Arboviruses)، مثل:

“الصداع وتيبس عضلات الرقبة وألم العضلات والطفح الجلدي وألم المفاصل، وقد تتطور الأعراض لتشمل الجهاز العصبي مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ والشلل الرخو الحاد أو أعراض مرضية أخرى تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الطرفي دون وجود تفسير إكلينيكي”.