«الصحة» ترفض مطالب الصيدليات بصرف لقاح كورونا للمواطنين

مصادر: بعض الدول لجأت لهذا الأمر

«الصحة» ترفض مطالب الصيدليات بصرف لقاح كورونا للمواطنين
محمد ريحان

محمد ريحان

9:55 ص, الثلاثاء, 14 سبتمبر 21

وبدأت مصر حملة التلقيح ضد وباء كورونا فى يناير من العام الحالي، عبر تطعيم الأطقم الطبية، انطلاقًا من مستشفى أبوخليفة للعزل الصحى بمحافظة الإسماعيلية.

علمت «المال» أن وزارة الصحة رفضت مطالب بعض سلاسل الصيدليات الكبرى العاملة فى السوق المصرية بالسماح لها بصرف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للمواطنين عبر الفروع التابعة لها على مستوى القاهرة والمحافظات المختلفة.

ثم أطلقت وزارة الصحة موقعًا إلكترونيًا لتسجيل طلبات المواطنين للحصول على اللقاحات، عبر 657 مركزًا حاليًا.

قالت مصادر لـ«المال» إن سلاسل الصيدليات طالبت وزارة الصحة أكثر من مرة بتوفير اللقاح فى الصيدليات الكبري، والسماح لها بصرفه كنوع من المسئولية المجتمعية، ليتم منح خدمة تقديمه بجانب المستشفيات والمراكز الصحية.

وأوضحت المصادر أن عددًا من الدول سمحت للصيدليات الخاصة لديها بتقديم خدمات إعطاء وصرف لقاحات كورونا، وتطعيم المواطنين ضد الوباء، ومنها السعودية والولايات المتحدة وغيرهما.

يذكر أن وزير الصحة السعودى الدكتور توفيق الربيعة كشف فى مقابلة تليفزيونية مارس الماضي، أن وزارة الصحة السعودية ستوفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد فى الصيدليات المجتمعية مجانا داخل المملكة، مؤكدًا أن الوزارة توسعت بالتوزيع ابتداءً من مراكز اللقاحات، ثم المستشفيات والمراكز الحكومية، ثم الخاصة، وتتوسع فى الصيدليات المجتمعية.

وقالت المصادر إن بعض سلاسل الصيدليات المصرية تستعد لتقديم مقترح جديد للوزارة يتضمن إمكانية وجود مندوب من وزارة الصحة داخل الصيدليات للقيام بالإشراف على عمليات إعطاء اللقاح، متوقعًا الاستجابة خلال المرحلة المقبلة بالتزامن مع إعلان الحكومة الشهر الماضى عن إنتاج وتصنيع ملايين الجرعات محليًا تحت مسمى «فاكسيرا – سينوفاك».

وأعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، فى مؤتمر صحفى قبل أيام، الانتهاء من إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك – فاكسيرا» المضاد لفيروس كورونا والمنتج محليًا.