«الصحة» ترد على تحميل متطوع التجارب السريرية للقاح كورونا تكاليف التجربة

أشارت الوزارة إلى أن المتطوع يستطيع الاطلاع على حميع الشروط بالتفصيل قبل التسجيل في التجربة، عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة (covactrial.mohp.gov.eg).

«الصحة» ترد على تحميل متطوع التجارب السريرية للقاح كورونا تكاليف التجربة
صفية حمدي

صفية حمدي

5:25 م, الجمعة, 18 سبتمبر 20

رصدت الحكومة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن تحميل المتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا التكاليف المالية للتجربة.

وفي تقريرها لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، ونفت تلك الأنباء.

 وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لتحميل المتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا التكاليف المالية للتجربة.

ونوهت إلى أن جميع المتطوعين للمشاركة في التجارب السريرية للقاح الوقاية من فيروس كورونا المستجد لن يتحملوا أي تكاليف أثناء التجربة.

وأشارت الوزارة إلى أن المتطوع يستطيع الاطلاع على حميع الشروط بالتفصيل قبل التسجيل في التجربة، عبر الموقع الرسمي التابع للوزارة (covactrial.mohp.gov.eg).

وأوضحت في السياق ذاته، أنه توجد عيادة للفحص ، يتم بها فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية للتأكد من مواءمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة.

إضافة إلى الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة، ويتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة.

ويتم أخذ مسحة PCR للتأكد من عدم إصابة المتطوع في التجارب السريرية للقاح كورونا بالفيروس، ثم بعدها يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل لغرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه مواعيد المتابعة، حيث تتم المتابعة للمتطوع من خلال كارت متابعة يحتوي على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذي سيتواصل معه المتطوع.

ومن خلال تقرير الحكومة لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات ، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الإسكان والسكان جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوهم التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام.

وطلبت وزارة الصحة والسكان في حالة وجود أي استفسارات متعلقة بهذا الشأن الدخول على الموقع الرسمي للوزارة (mohp.gov.eg).