الصحة ترد على أّنباء اكتشاف حالتي «كورونا» عائدة من مصر في فرنسا (فيديو)

رئيس الوزراء عقد اجتماعا أمس مع مختلف الجهات والوزارات المعنية أكد خلاله تشديد الإجراءات الوقائية في كل المنافذ

الصحة ترد على أّنباء اكتشاف حالتي «كورونا» عائدة من مصر في فرنسا (فيديو)
المال - خاص

المال - خاص

8:22 م, الجمعة, 28 فبراير 20

طمأنت وزارة الصحة المصريين على الإجراءات الوقائية التي تتخذها للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم في اتصال لقناة “دي ام سي”: “خليني أطمن الناس على الإجراءات الاحترازية المشددة بعد انتشار كورونا في بعض الدول، وبالرغم من انتشارها إلا أن نسبة الشفاء من الفيروس زادت من 20%ّ إلى 40%”.

وأضاف مجاهد، أن رئيس الوزراء عقد اجتماعا أمس مع مختلف الجهات والوزارات المعنية، أكد خلاله على تشديد الإجراءات الوقائية في كل المنافذ وتم توسيعها، ودلوقتي يتم فحص كافة القادمين من جميع الدول اللي فيها إصابات”.

وتابع، “فيه توجيه من وزيرة الصحة بتوفير أجهزة القياس الحرارية على المنافذ، وفيه تنسيق مع وزير الداخلية بشأن إن كل المسافرين القادمين يكون في جواز سفره ختم يؤكد خضوعه للفحص قبل الدخول”.

وأضاف، “بنعمل الإجراءات الوقائية وبنشوف المسافر اللي جاي من الدولة اللي فيها إصابة إما ظهر عليه أعراض زي ارتفاع درجة الحرارة أو ضيق التنفس والسعال ، إذا ماكنش عليه أعراض وده وارد فالمسافر اللي جاي فيه برنامج إلكتروني للقادمين بيتم تسجيل عليه بيانات كل القادمين من الدول اللي مشتبه إن فيها فيروس والبيانات دي بتوضح خط سفره”.

وقال: “البيانات الشخصية بتتسجل على البرنامج الإلكتروني وبتروح على سيستم الكتروني لما بيخرج من المطار على المكان اللي فيه عنوانه بنتابعه لمدة 14 يوما خلال فترة حضانة المرض للتأكد من عدم ظهور الأعراض عليه وبفضل الخطة دي قدرنا نكتشف الحالة الوحيدة اللي كانت حاملة للفيروس وتم تعافيها”.

وأشار إلى أن “هناك سيارات إسعاف موجودة في كافة منافذ الدخول للبلاد وبيتم فحص المسافرين بمنتهى الدقة .. وايضا الاماكن والمزارات السياحية فيها سيارات اسعاف وسيارة للكشف اذا ماتم الاشتبياه في اي سائح على طول بيتم فحصه”.

وردا على ما تناولته وسائل الإعلام الغربية مساء أّمس، حول اكتشاف السلطات الفرنسية لحالتي إصابة مصابة بفيرس كورونا، بعد عودتهما من مصر، قال مجاهد :”تواصلنا عبر القنوات الدبلوماسية مع السفارة المصرية في فرنسا والسفير اكد عدم تلقي اي بيانات او معلومات من السلطات الفرنسية وعدم تلقي اي معلومات بشأن ما تم تداوله كما تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية وبدورها لم تؤكد صحة الخبر اللي اتقال.. وحتى هذه اللحظة نؤكد ان مفيش في مصر ولا اشتباه في وجود حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا”.

واختتم، “رئيس الوزراء اكد اننا لا نمتلك رفاهية اخفاء وجود اي حالة إصابة ومنظمة الصحة العالمية تقوم بالاعلان بنفسها عن الدول التي يتواجد بها إصابات بعد 48 ساعة اذا لم تعلن الدولة المعنية.. احنا مع الاعلام في كل حاجة بكل وضوح”.

كان مجلس الوزراء نفى ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي من أنباء بشأن اكتشاف عدد كبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا في مصر ووصولها إلى 7 حالات.. مشيرا إلى أنه تواصل مع وزارة الصحة والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة الصحة أنه لا صحة لاكتشاف أي حالات جديدة في مصر مصابة بفيروس كورونا في الوقت الحالي، أن مصر خالية تماماً من أي إصابات.. مشددة على شفافيتها التامة في التعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بالفيروس.

وقالت الوزارة إنه في حالة الاشتباه بوجود أية حالات إصابة بفيروس كورونا سوف يتم الإعلان عنها وإبلاغ منظمة الصحة العالمية على الفور.

https://www.facebook.com/dmctveg/videos/578600386202901/