الصحة العالمية: 20% نصيب كل دولة من لقاح كورونا واستراتيجية قوية للتوزيع العادل

أكدت أن النتائج الحالية تبشر بإمكانية تواجد لقاح "كورونا" نهاية هذا العام

الصحة العالمية: 20% نصيب كل دولة من لقاح كورونا واستراتيجية قوية للتوزيع العادل
سمر السيد

سمر السيد

3:48 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20


قالت د. نادية طلب، المستشارة الإقليمية للتمنيع والأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات ، إن منظمة الصحة العالمية معنية عناية كبيرة بضرورة توفير لقاح علاج فيروس كورونا المستجد لكل دول العالم ، وتعمل في ذلك بالتكاتف مع الاتحاد العالمى للقاحات وكذلك المنظمة العالمية المهتمة بالابتكار.

وأضافت فى تصريحات لها اليوم ، أن تلك المنظمات الثلاث وضعت استراتيجية قوية وهى استراتيجية التوزيع العادل للقاحات علاج كورونا في كل دول العالم لضمان وصول اللقاح فور إنتاجه لكل الدول خاصة الفقيرة منها.

أوضحت أن هذا المرفق سيقوم بالاتفاق مع شركات اللقاحات ومراقبة التطوير في انتاجها وكذلك نتائج اختباراتها مع الاتفاق علي شراء كمية محددة من اللقاحات التي ستنتجها.

ومن خلال المرفق سيتم توفير 20% من اللقاحات لكل دولة ، مشيرةً إلي أن هذا سيكون بالمرحلة الأولي من تواجد اللقاح .

وتابعت : من المقرر أن يكون هناك توزيع عادل بين الدول وعدم تفرقة فيما بين الأكثر ثراءأً أو الأقل دخلاً منها.

ولفتت إلى أن الدول ذات الدخل المتوسط الأعلى أو الدخل الأعلى دخلاً ستمول شرائها للقاحات علاج الوباء.

النتائج الحالية تبشر بإمكانية تواجد اللقاح نهاية هذا العام

وذكرت أن النتائج الحالية تبشر بإمكانية تواجد اللقاح نهاية هذا العام ، وسيتم العمل مع الدول لاستخدامه فور الانتهاء منه ، آملةً أن يتم ذلك فى الثلاثة شهور الأولى من العام المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمه المكتب الإقليمى لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية عن طريق الفيديو اليوم حول أحدث تطورات مرض فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

 وشمل المؤتمر الصحفى ، الحديث حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19 ، وجهود تطوير اللقاح وتوزيعه ، وتطرق الحديث إلى اليوم العالمي للإغاثة والعمل الإنسانى 2020.