الصحة العالمية : لا ننصح باستخدام الكمامات في العموم «قد تكون مصدر عدوى»

قال ممثل الصحة العالمية: "مفيش دولة بالعالم تخفي الإصابات"

الصحة العالمية : لا ننصح باستخدام الكمامات في العموم «قد تكون مصدر عدوى»
أحمد صبري

أحمد صبري

10:31 م, السبت, 29 فبراير 20

نصح جون جبور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر بعدم استخدام الكمامات الطبية لمواجهة في العموم، محذرا من احتمالية أن “تكون مصدر عدوى”.

خطوات ارتداء الكمامات بطريقة صحيحة

وقال جبور في مداخلة هاتفية له مع برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد : “احنا لا ننصح باستخدام الكمامات في العموم إلا لإنسان يختلط بشخص مريض، أو عند التعامل مع حيوانات المزارع”.

وأضاف: “الكمامات إذا ما استعملت بشكل خاطئ ممكن تكون مصدر للعدوى خصوصا لطلاب المدارس كذلك طرق التخلص منها في منتهى الأهمية حتى لا تكون مصدر للعدوى وطريقة استعمالها بشكل صحيح”.

وتابع: “الكمامة لها لونان، اللبني والأبيض، الأخير يكون على الأنف حينما يريد الشخص حماية الأخرين من إصابة لديه، إما إذا أراد أن يحمي نفسه من إصابات الآخرين، يتم ارتدائها بشكل عكسي”.

وقال إنه “حتى إزالة الكمامة من على الوجه إذا ما تم بشكل خاطئ قد يكون مصدر لنقل العدوى، علشان كده منظمة الصحة العالمية لا توصي باستخدمات الكمامة في العموم إلا في حالات رعاية المرضى في دور الرعاية أو رعايتهم في دور المنازل أو في مزارع الحيوانات”.

وأكد متابعة “إجراءات الحجر الصحي في مصر وهناك نقاشات مستمرة ونمدهم بالارشادات الحديثة اللي يتم تطبيقها على منافذ العبور”.

وكان جبور قال إنه يجب الابتعاد عن التقبيل والأحضان حيث يساعدان على انتشار فيروس كورونا الذي بدأ في الانتشار بشكل كبير في العالم وتسبب في وفاة حوالى 3 الاف حالة وفاة وقرابة 79ألف إصابة في عدد كبير من الدولة.

و أكد أنه “كفاية حضن وبوس في الموسم ده والفيروس أصبح مصدر قلق عالمي ولازم نتخذ اجراءات الحماية” .

وتابع ممثل الصحة العالمية : “بالنسبة لما صرحت به فرنسا عن سفر سياح إلى بلادهم مصابين بالفيروس يوجد فريق طبي على أعلى مستوى يكشف على المخالطين للسياح الفرنسيين والشائعات عل مواقع التواصل تسبب قلق وفزع ومفيش دولة بالعالم تخفي الإصابات”.