الصحة العالمية: لا دليل يدعم تطوير اللقاحات.. و99% من إصابات كورونا يسببها دلتا

كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية تدعو لعدم الذعر من أوميكرون

الصحة العالمية: لا دليل يدعم تطوير اللقاحات.. و99% من إصابات كورونا يسببها دلتا
أحمد فراج

أحمد فراج

11:34 ص, الأحد, 5 ديسمبر 21

قال مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايك رايان، إنه لا يوجد دليل يدعم فكرة إدخال تعديلات على اللقاحات حتى تكون ملائمة لمقاومة أوميكرون، بحسب وكالة رويترز.

قال رايان في مناسبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي “لدينا لقاحات فعالة جدا في الوقت الراهن. علينا التركيز على توزيعها بشكل أكثر إنصافا. نحن بحاجة للتركيز على حصول الفئات الأشد عرضة للخطر على التطعيم”.

كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية تدعو لعدم الذعر من أوميكرون

وأطلقت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية دعوة لسكان العالم لتفادي الذعر بعد ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا ، قائلة إن من السابق لأوانه تأكيد ما إذا كانت اللقاحات بحاجة لتعديلها.

وخلال مقابلة في مؤتمر رويترز نكست، قالت سوميا سواميناثان، إن التكهن بما إذا كان أوميكرون سيصبح السلالة المهيمنة في حكم المستحيل.

ورسخ أوميكرون أقدامه في آسيا وأفريقيا والأمريكتين والشرق الأوسط وأوروبا ووصل إلى سبع من تسع مقاطعات في جنوب أفريقيا، التي اكتُشف فيها لأول مرة. وشددت حكومات كثيرة قيود السفر لإبعاد خطره.

وقالت سواميناثان إن أوميكرون “سريع العدوى” مستندة إلى أن البيانات الواردة من جنوب أفريقيا تشير إلى زيادة الحالات للمثلين يوميا.

وأضافت : “إلى أي مدى يمكن أن يصل شعورنا بالقلق؟ إننا بحاجة لأن نكون مستعدين ولأن نتوخى الحذر، وليس الذعر، لأننا في وضع مختلف عما كان عليه الحال قبل عام”.

كبيرة علماء الصحة العالمية: النسخة المتحورة دلتا مسؤولة عن 99% من الإصابات في العالم

ومضت قائلة إن النسخة المتحورة “دلتا مسؤولة عن 99% من الإصابات في العالم. هذه النسخة أشد قدرة على الانتقال والهيمنة لتصبح (النسخة) السائدة في أنحاء العالم. هذا (سيناريو) محتمل، لكن من غير الممكن التكهن بحدوثه”.

ولا يزال هناك قدر كبير من الغموض حول سلالة أوميكرون التي انتشرت في ما لا يقل عن 24 دولة، في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من أوروبا من ارتفاع حالات الإصابة بالمتحور السابق دلتا مع دخول فصل الشتاء.

قالت سواميناثان : “علينا الانتظار، ودعونا نأمل في أن يكون أكثر اعتدالا… لكن من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات حوله”.

احتجاجات على قيود كورونا فى هولندا

على صعيد آخر، احتشد عدة آلاف في بلدة أوترخت بوسط هولندا يوم السبت للاحتجاج على القيود الجديدة لمكافحة فيروس كورونا التي بدأ سريانها مطلع الأسبوع الماضي.

وسار المحتجون في شوارع البلدة رافعين لافتات تقول “الحرية الطبية الآن!” ولوحوا بالعلم الهولندي. وانتشر رجال الشرطة بكثافة على امتداد طريق المسيرة.

والاحتجاج هو أول مظاهرة كبيرة في هولندا ضد الإجراءات التي تشمل إغلاق الحانات والمطاعم ومعظم المتاجر ليلا لكبح موجة غير مسبوقة لإصابات كوفيد-19 تخشى السلطات أن تتجاوز قدرة نظام الرعاية الصحية بالبلاد.

وشهدت هولندا احتجاجات عنيفة قبل أسبوعين بعد إعلان الحكومة خططا لمنع معظم الذين لم يتلقوا التطعيم من دخول الأماكن العامة. وتواجه تلك الخطط، التي لم تطبق بعد، اعتراضا واسعا بالبرلمان بما يشمل أحزابا بالائتلاف الحاكم.