"الصحة العالمية" : تعافي أكثر من مليون شخص بإقليم شرق المتوسط من وباء "كورونا"

قال ، ان الانخفاض البسيط في حالات الاصابة بالاقليم بشكل عام مؤشر يدعو للتفاؤل ؛ لكن يجب علينا الالتزام بالتعليمات التي توصي بها الانظمة الصحية تجنباً لحالات الاصابة الجديدة.

"الصحة العالمية" : تعافي  أكثر من مليون شخص  بإقليم شرق المتوسط من وباء "كورونا"
سمر السيد

سمر السيد

4:34 م, الأربعاء, 29 يوليو 20

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، إنه تم تشكيل فريق من عدد من وزارات  الصحة بالاقليم لدراسة ما تم إنجازه في الستة شهور الماضية وما سيتم اتخاذه في السنوات القادمة بشأن التعامل مع جائحة “كورونا” .

وأشار إلي أن تلك الخطوة ستقوي موقف التعامل مع جائحة فيروس كورونا.

جاء ذلك في كلمته بفعاليات المؤتمر الذي  نظمه المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية عن طريق الفيديو اليوم ، حول أحدث تطورات فيروس كورونا المستجد.

 وتابع :” الأسابيع أو الأيام المقبلة ستشهد الخروج بتقرير مفصل حول طريقة التعامل مع الجائحة والمسار القادم”.

وقال إنه تمت ملاحظة تعافي  أكثر من مليون شخص  بالإقليم من وباء كورونا حتي الآن ، مشيرا إلي أن هناك استقرارا وانحسارا للمرض  في بعض الدول ، لكن تبلغ بلدان أخري عن ارتفاع تدريجي في حالات الإصابة بالفيروس لديها.

مؤشر يدعو  للتفاؤل

وأضاف أن الانخفاض البسيط في حالات الإصابة بالإقليم  بشكل عام مؤشر يدعو  للتفاؤل ، ولكن يجب  علينا الالتزام واتباع التعليمات التي توصي بها الأنظمة الصحية في هذا السياق تجنباً لحالات الإصابة الجديدة.

ونوه بأن تجارب الكثير من الدول أثبتت أن اتباع التعليمات الصحية  أنقذت الأرواح ، مشيرا إلي أنه في ضوء حلول عيد الأضحي يجب الحذر حتي لا تحدث حالات إصابات جديدة .

خطر الوباء يرتفع نتيجة التجمعات الحاشدة التي قد تحدث في عيد الأضحي

ولفت إلي أن خطر الوباء يرتفع نتيجة التجمعات الدينية الحاشدة التي قد تحدث في عيد الأضحي .

 وقال إن المنظمة أصدرت مؤخراً عدد من تدابير الصحة العامة للمجتمعات المحلية ، وأوصت البلدان النظر بجدية لإلغاء التجمعات الدينية الحاشدة .

وتابع : في حالة إقامة مناسبات اجتماعية ودينية في فترة عيد الأضحي ؛ يجب اتخاذ التدابير اللازمة لوقف العدوي والحفاظ علي المسافة بين الأفراد ونظافة الأيدي وارتداء الكمامات.

وقال إن مصدر الفبيروس لم يتحدد بعد، ولذا  من الضروري اتخاذ البلدان إجراءات صارمة فضلا عن إجراءات التباعد بشان لحوم الأضاحي وإجراءات بيعها وأثناء عملية توزيعها .

ونوه أنه بعد أن بات وباء  كوفيد 19 جزءا من حياتنا أصبحنا علي دراية بالتدابير التي يجب أخذها ، ولذا يجب التحلي باليقظة ازاء المستقبل المنظور .

وأكد علي أهمية العمل  بكل طاقتنا لحماية العاملين الصحيين ، مشيرا إلي أن  أي تراخي أممي  أو في الأنظمة الصحية بالدول سيؤثرسلباً علي أدء المنظومة الصحية.

ودعا جميع الدول والأنظمة الصحية إلى مشاركة البيانات الخاصة بحالات المصابين ومن ضمنهم العاملين بالمنظومة الصحية حتي  يتم التشارك في رؤية واحدة لتعزيز نظم الحماية الصحية ، مشيرا إلي أن هناك تداولا بالفعل  في البيانات .

وشمل المؤتمر الصحفي الحديث عن الوضع العالمي و الإقليمي لجائحة كوفيد-19 ، ودور البلدان والمجتمعات في منع انتقال العدوى في ظل تخفيف القيود وفتح الحدود.