الشيوخ يحيل مناقشات تطوير قطاع النقل للجنة المختصة لدراستها

لفت سري الدين إلى أن النقل النهري لم يلق الاهتمام الكافي رغم أهميته الحيوية للتجارة الداخلية.

الشيوخ يحيل مناقشات تطوير قطاع النقل للجنة المختصة لدراستها
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:53 م, الأثنين, 19 فبراير 24

قرر مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إحالة طلب مقدم من النائب هشام الحاج علي، بشأن خطة تطوير قطاع النقل، والمناقشات ورد الحكومة، للجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل لدراسته وإعداد تقرير بشأنه للعرض على المجلس.

وشهدت الجلسة العامة اليوم ، مطالبات نيابية بضرورة مشاركة القطاع الخاص والاستثمار في قطاع النقل.

من جانبه ، طالب رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، هاني سري الدين، بالكشف عن خطة إشراك القطاع الخاص في قطاع النقل.


وقال سري الدين خلال الجلسة العامة اليوم التي تناقش استراتيجية تطوير قطاع النقل “لا توجد خطة جدية حتى اللحظة لدعم مشاركة القطاع الخاص بآليات حقيقية تسمح للقطاع الخاص بالدخول في مجال النقل”.


وأضاف “لابد من وجود اتفاقيات تمويلية وخطة واضحة للمشروعات”.


كما لفت سري الدين إلى أن النقل النهري لم يلق الاهتمام الكافي رغم أهميته الحيوية للتجارة الداخلية.


وقال “رغم حدوث طفرة في مكانة مصر فيما يتعلق بشبكة الطرق البرية إلا أن الارتفاع لم يصاحبه انخفاض في الحوادث البرية ولا حماية حياة المواطنين”، مضيفًا “النقل النهري في غاية الأهمية للمحافظة على حياة المواطنين ورفع كفاءة النقل الداخلي والتجارة الداخلية”.

و تسائل النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ: متى يدخل القطاع الخاص لتخفيف القروض التي حصل عليها قطاع النقل؟.

وأشار النائب، إلى أن عدم إجراء الصيانة لمشروعات النقل، سيؤثر سلبا على الاستثمارات وما تم صرفه، مؤكدا أن هناك بعض المواطنين لا يتحملون تكلفة هذا التطوير، وخصوصا فيما يتعلق بتذاكر القطارات.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بكشف موقف خط سكة السكة الحديد بين البحر الأحمر والأقصر، قائلا: هو حلم ليس للمواطن المصري فقط، ولكنه يمثل نقلة غير طبيعية في قطاع السياحة، مشيرا إلى أن هذا الخط سيكون له مردود إيجابي كبير على السياحة، لاسيما وأنه سيربط بين السياحة الأثرية في الأقصر، والسياحة الشاطئية في البحر الأحمر.

فيما كشفت المهندسة منى حسن قطب، نائب رئيس الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، جهود الوزارة لمشاركة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع.

وقالت: نحن نعمل على تهيئة البنية الأساسية لدخول القطاع الخاص للاستثمار في قطاع النقل.