الشيكولاتة مرشحة لتصبح واحدة من الكماليات وأفريقيا هي السبب

أدى الحصاد الهزيل بغرب أفريقيا إلى انخفاض كبير في توافر المحصول

الشيكولاتة مرشحة لتصبح واحدة من الكماليات وأفريقيا هي السبب
أيمن عزام

أيمن عزام

11:07 م, السبت, 13 أبريل 24

أدى الطقس القاسي وأمراض النباتات وسنوات من انخفاض الأجور بمراكز زراعة الكاكاو إلى إجهاد المنتجين لدرجة أنه من المتوقع أن ينكمش الإنتاج العالمي بنسبة 11% هذا الموسم. وهذه أخبار سيئة بشكل خاص في معقل الشيكولاتة في ألمانيا وسويسرا، وهما دولتان مشهورتان بصناعة قوالب الشيكولاتة عالية الجودة، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

قال شتاينهوف، الذي يعمل في شركة جورجيا رامون: “هذا جرس إنذار للكثيرين في هذه الصناعة؛ لأنه من الواضح أن الأمور لا يمكن أن تستمر كالمعتاد”. “من الآن فصاعدًا، ستصبح الشيكولاتة ببساطة واحدة من الكماليات.”

الحصاد الهزيل في غرب أفريقيا

 وأدى الحصاد الهزيل في غرب أفريقيا إلى انخفاض كبير في توافر المحصول، مما أدى إلى ارتفاع العقود الآجلة فوق مستوى قياسي بلغ 10000 دولار للطن المتري، وضغط على الخطوط النهائية للموردين والمصنعين.

وقد انتهى الأمر بشركة  شتاينهوف إلى إنفاق ما لا يقل عن 40% زيادة في سعر الكيلوجرام الواحد، مقارنةً بما كانت عليه الشركة في شهر يوليو الماضي.

يؤدي الارتفاع المستمر بأسعار الكاكاو إلى تضخم أسعار المواد الغذائية، لكن هناك أيضًا مخاوف من أن يدفع بعض الصناع إلى الإفلاس، مما يزيد الاندماج الذي أثارته الجائحة.

في وقت سابق من هذا العام، تقدمت شركة هسل جي إم بي إتش الألمانية لصناعة الحلويات، في وقت سابق من هذا العام، بطلب لإشهار إفلاسها مرة أخرى بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام والعمالة.

وكانت الشركة النمساوية المصنعة لحلويات موزارتكوجل قد أفلست في عام 2021 وتم الاستحواذ عليها لاحقًا.

في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وسويسرا، وظفت صناعة الشيكولاتة والبسكويت والحلويات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وسويسرا أكثر من 250,000 شخص في عام 2020،

وبلغت قيمة صادراتها حوالي 14 مليار يورو (15 مليار دولار)، وفقًا لمجموعة كاوبيسكو التجارية التي تمثل أكثر من 13000 شركة.

حوالي 99% من هؤلاء الأعضاء هم من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تفتقر إلى حجم ونفوذ الشركات القادرة على استيعاب التقلبات الشديدة في أسعار السلع الأساسية.

يقول باتريك شوينديمان، كبير محللي الأسهم للأغذية والسلع الفاخرة في بنك زورشر كانتونال بنك: “إن مدى تحوط الشركة عند انخفاض أسعار حبوب الكاكاو أمر بالغ الأهمية لعامي 2024 و2025”.

حتى أكبر صانع للشيكولاتة السائبة في العالم، شركة باري كولباوت، تعاني من ارتفاع أسعار الكاكاو.

فقد انخفضت القيمة السوقية للشركة السويسرية بحوالي 30% في العام الماضي، وخفضت حوالي 18% من قوتها العاملة، وأغلقت مصانعها بالقرب من هامبورج وفي ماليزيا كجزء من عملية التحول.

 كانت الإيرادات للنصف الأول من السنة المالية 2024 أعلى من التوقعات، لكن التدفق النقدي الحر السلبي البالغ 1.12 مليار فرنك (1.2 مليار دولار) يُظهر عبء تكلفة مشتريات الحبوب.

طرق أخرى لخفض التكاليف

تلبي شركة جورجيا رامون، وهي شركة صغيرة لصناعة الشيكولاتة من حبوب الكاكاو إلى قوالب الشيكولاتة، احتياجات العملاء الذين اعتادوا على دفع أسعار أعلى للشوكولاتة عالية الجودة.

وقال شتاينهوف إن الشركة تدرس طرقًا أخرى لخفض التكاليف والحد من العبء على العملاء.

لكن بالنسبة للآخرين، قد تكون إدارة النفقات المرتفعة أكثر صعوبة. لدى العديد من صانعي الحلويات عقود مع تجار التجزئة لبيع منتجاتهم بأسعار معينة. وقد يجد أولئك الذين يعانون نقصًا في الحبوب أو الشيكولاتة صعوبة أكبر في تغطية تكاليفهم.

“قالت ديانا غوميز، كبيرة محللي بلومبرغ إنتليجنس: “لا يزال هناك طلب قوي على المنتجات عالية الجودة، سواء للهدايا أو الحلوى. بالنسبة للعلامات التجارية الأكثر انتشارًا في السوق الشاملة، والتي تشكل الجزء الأكبر من صناعة حلويات الشيكولاتة، فإن العكس هو ما يحدث.”

تصنع لامبرتس مخبوزات مثل خبز الزنجبيل المغطى بالشيكولاتة والتي تعدّ أساسية في تقاليد الأعياد الألمانية مثل النبيذ وأسواق عيد الميلاد.

ويشكل الكاكاو والسكر حوالي 70% من تكاليف السلع، والشركة غير متأكدة بعد من مقدار ما ستحتاج إليه لرفع الأسعار بحلول الشتاء.

وقال بولبيكر: “تعد هذه بمثابة مشكلة أخرى تواجه صناعة الحلويات، التي كانت بالفعل تحت ضغط بعد كوفيد ونتيجة لارتفاع الأسعار بعد بدء الحرب الأوكرانية.”

أعلنت مؤخرًا شركة شيكولت كاميلي بلوتش،الشركة السويسرية المصنعة لقوالب راجوزا وتورينو، رفع الأسعار بعد محاولتها خفض التكاليف دون تسريح الموظفين بدوام كامل.

قررت الشركة في عام 2022 الحصول على 400 طن سنويًّا من الكاكاو من بيرو التي لا تتأثر بفشل المحاصيل والآفات أكثر من غرب أفريقيا، لكن أسعار الحبوب ارتفعت مع ذلك.

لا تحتفظ الشركة بمخزون كبير في المستودعات وعادةً ما تشتري الحبوب قبل حوالي أربعة أشهر. لديهم اتفاقات على كميات ونوعية معينة من الحبوب التي يشترونها بعد ذلك بالأسعار الفورية.