الشيحى: لا نية لتأجيل الدراسة وبدء الفصل الدراسى الثانى 13 فبراير

الشيحى: لا نية لتأجيل الدراسة وبدء الفصل الدراسى الثانى 13 فبراير

الشيحى: لا نية لتأجيل الدراسة وبدء الفصل الدراسى الثانى 13 فبراير
جريدة المال

المال - خاص

3:18 م, الأحد, 31 يناير 16

سارة عبد الحميد

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً صباح اليوم الأحد برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، بحضور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وحسين خالد وزير التعليم العالى الأسبق،  وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة. 

وفي بداية الجلسة أكد الدكتور الشيحى على أهمية العمل، وبذل الجهود الكبيرة من أجل تحقيق المصالح العليا للوطن، وكذلك الاهتمام بمواجهة المشاكل ودعم التطوير داخل كافة الجامعات المصرية.

وشدد الوزير على ضرورة الانتهاء من أعمال التصحيح والكنترولات وإعلان نتائج الفصل الدراسى الأول فور الانتهاء منها، مؤكداً أنه لا نية لمد إجازة منتصف العام ، حيث أنها سوف تستمر حتى 11 فبراير المقبل، على أن يبدأ الفصل الدراسى الثانى بالجامعات اعتبارا من يوم السبت الموافق 13 فبراير.
وقد بحث المجلس استعدادات الجامعات لبدء الدراسة في الفصل الدراسى الثاني، وأهمية توفير الوسائل الكفيلة بحماية المنشآت وانتظام العملية التعليمية داخل الجامعات. 

ووافق المجلس على اقتراح لجنة المعادلات بشأن إشتراك المجلس الأعلى للجامعات فى مشروع ميرك نت ((MERIC-Net  وانشاء الشبكة المتوسطية لمراكز المعلومات الخاصة بالاعتراف بالمؤهلات الدراسية، بهدف تقييم الوضع الحالى للإعتراف بالشهادات بين دول أروبا ودول جنوب البحر المتوسط، وتدريب العاملين بالمؤسسات الحكومية العاملة فى مجال الإعتراف بالشهادات، وإنشاء مكاتب للإعتراف بالشهادات فى جامعات دول جنوب البحر المتوسط (طبقاً لإتفاقية بولونيا)، وإعداد تقارير قومية للإعتراف بالشهادات، وتفعيل التنافسية فى تدويل التعليم العالى فى دول جنوب البحر المتوسط من خلال تحقيق معايير الجودة، وإنشاء موقع على الإنترنت بخصوص هذا المشروع.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لوضع ضوابط ومعايير للاتفاقيات التى تعقدها الجامعات مع بعض الجهات التى تمنح شهادات تدربية فى مجالات مختلفة مثل التحكيم الدولى، وذلك بهدف عدم استغلال اسم الجامعة من قبل الكيانات الوهمية التى تهدف للربح، مع التاكيد على أن جميع البرامج التدريبية التى تعقدها الجامعات سوف تعقد داخل حرم الجامعة وبعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات.

وأكد المجلس على بدء أسبوع المدن الجامعية فى موعدة المقرر 11 فبراير القادم فى جامعة كفر الشيخ، كما وافق المجلس على بدء أسبوع شباب الجامعات الذى تسضيفه جامعة المنوفية يوم 8 سبتمر القادم.

واستمع المجلس إلى تقرير حول منتدى وزراء التعليم العالي والذى عقد بلندن، بحضور خمسة وثمانون وزيراً للتعليم  خلال الفترة من 17 حتى 20 يناير الحالى، وناقش سياسات التعليم والتحديات التى تواجه متخذى القرار ومستقبل وتدويل التعليم العالى.

كما استعرض المجلس تقريراً حول إجتماع اللجنة المشتركة للتعليم العالى بين الجانبين المصرى والبريطانى،  والذى عقد فى اطار متابعة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وبريطانيا أثناء زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح للسيسى للمملكة المتحدة، حيث ناقش الجانبان الندوات والانشطة العلمية والتعليمية المزمع عقدها خلال عام 2016 (العام المصرى البريطانى للبحث العلمى والتعليم العالى والإبداع).

كما استمع المجلس إلى تقرير حول جائزة خليفة التربوية فى دورتها التاسعة (2015 – 2016) قام بعرضه مسئول تقنية المعلومات بالجائزة، حيث أوضح أن هذه الجائزة تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة فى العديد من المجالات وأهمها، المشاريع والبحوث والتأليف والابتكار والتعليم العام والتعليم العالى، مشيراً إلى أنها تستهدف الأستاذ الجامعى المتميز فى مجالى التدريس والبحث العلمى، بهدف الارتقاء بالعمل التربوى الإمارتى والعربي فى كافة مراحله من خلال تكريم المتميزين والمبدعين فى المجالات التربوية المختلفة، وإثراء الميدان التربوي بالبحوث التربوية، وابتكار المشروعات والبرامج التربوية وتطبيقها، والتشجيع على ربط التعليم بالتقنيات الحديثة والإعلام الجديد والبيئة المستدامة وخدمة المجتمع، والاهتمام بالطفولة سلوكاً وتربية ونمواً، وتقدير العاملين في مجال تعليم ذوي الإعاقة، وتعزيز الهوية اللغوية العربية في الميدان التربوي كأحد مكونات الهوية الوطنية، وتشجيع المواهب الواعدة في مجال الابتكار بما يؤهلها إلى تحقيق ابتكاراتهم في المستقبل.
 

جريدة المال

المال - خاص

3:18 م, الأحد, 31 يناير 16