الشهر العقاري: 30 يوما لتسجيل عقارات المدن الجديدة وسط تيسيرات

بعد صدور تعديلات بتسيرات جديدة

الشهر العقاري: 30 يوما لتسجيل عقارات المدن الجديدة وسط تيسيرات
المال - خاص

المال - خاص

1:39 ص, الأحد, 29 يناير 23

ناشد جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري المواطنين والمطورين العقارين بتسجيل العقارات تطبيقاً تطبيقا للتعديلات التى تم إدخالها على القانون رقم 27 لسنة 2018 الخاص بتسجيل العقارات فى المدن الجديدة، والذي دخل حيز التنفيذ رسمياً اليوم في المأموريات المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”.

وقال : “نناشد المواطنين والمطورين لتسجيل العقارات، خلال فترة الـ30 يوما، وإذا لم يفعل ذلك ستقوم هيئة المجتمعات العمرانية بالتسجيل نيابة عنه”.

وأضاف :”بعد 30 يوما ممكن أي مواطن يروح يسجل الوحدة بتاعته لو المطور مكانش سجلها”.


وتابع: “الجميع يمكنهم التسجيل وفقا للنماذج التي وضعتها وزارة العدل، وهناك عشرة مأموريات في المدن الجديدة تستقبل المواطنين و هناك تيسيرات كبيرة لإنهاء الإجراءات”.

وأوضح أنه جرى وضع كل الحالات المتوقعة للقضاء على أغلب المشاكل في تسجيل العقارات في المجتمعات العمرانية الجديدة.


ولفت إلى أن هناك أهمية لعملية التسجيل حيث يرفع قيمة العقار، وهناك العديد من الفوائد الأخرى.


وشدد على أهمية قانون التسجيل في المدن الجديدة، مؤكداً أنه يتماشى مع الحداثة والجمهورية الجديدة .


وأوضح أن التعديل منح هيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرفات “تسجيل الأرض” على نفقة المتصرف إليه “المطور العقاري” سواء كان التصرف صادراً منها مباشرة أو من الغير وذلك في حالة عدم قيامه باستكمال إجراءات الشهر خلال ثلاثين يوما من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون والذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 28 يناير الجارى لمواجهة تقاعس المتصرف إليه

وبدأت مأموريات الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة، اعتبارا من اليوم السبت، في تطبيق التعديلات الأخيرة على القانون واستقبال المواطنين الراغبين في نقل ملكية الوحدات والعقارات المملوكة لهم بالمدن الجديدة.

يأتى ذلك تطبيقا للتعديلات التى تم إدخالها على القانون رقم 27 لسنة 2018 الخاص بتسجيل العقارات فى المدن الجديدة، حيث كان هذا القانون قبل التعديل يمنع أي مواطن صاحب شقة أو عقار فى المدن الجديدة من تسجيله، إلا إذا كانت الأرض المقام عليها مسلجة. وقدمت الحكومة تعديلات على القانون والذى وافق عليها مجلس النواب في 22 نوفمبر 2022، ووضع المستشار عمر مروان وزير العدل اللائحة التنفيذية يوم 4 يناير الجاري، ويتضمن عدة تيسيرات.