«الشمس للإسكان»: نترقب الحصول على ترخيص العمارات بالعاصمة الإدارية

الشمس للإسكان ترد على البورصة بخصوص مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

«الشمس للإسكان»: نترقب الحصول على ترخيص العمارات بالعاصمة الإدارية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:59 م, الثلاثاء, 2 يوليو 19

أكدت شركة الشمس للإسكان والتعمير أنها تترقب الحصول على تراخيص العمارات بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة خلال الأيام القادمة.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من الشمس للإسكان ردا على استفسارات  البورصة المصرية بخصوص ما نشرته جريدة “المال” اليوم الثلاثاء، تحت عنوان “العاصمة الإدارية تستعد لسحب أراضي 17 شركة عقارية”.

وقالت الشمس للإسكان: إنها تترقب انتهاء “المجمعة العشرية” من مراجعة الرسومات وإصدار التراخيص الخاصة بالمشروع، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات القانونية معهودة ولا تستطيع مخالفتها .

وأضافت الشركة إنها حصلت على تراخيض الأسوار وستبدأ العمل بها خلال الاسبوع المقبل، حيث تم إسناد الأعمال للمقاول، مشيرة إلى ترقبها الحصول على تراخيص العمارات خلال أيام.

وقالت مصادر فى وقت سابق إن العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستعد لإخطار 17 شركة، لم تتواجد في مواقع البناء حتى الآن لمعرفة الأسباب والسحب من الشركات المتقاعسة عن التنفيذ.

وأضافت المصادر إن هذا الإجراء يأتي في ضوء حرص شركة العاصمة على الإسراع من معدلات التنفيذ بالمشروعات، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة التنمية لتتواكب مع التاريخ المحدد لبدء تشغيل العاصمة وهو منتصف 2020.

من ناحية أخرى، نفى مطورون من ذوي الخبرات وسابقة الأعمال تأخرهم في الدخول إلى المواقع. وبرروا ذلك بعدم حصولهم حتى الآن على القرارات الوزارية والتراخيص، لاسيما أن البناء بدون تراخيص يعد مخالفا.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 2018، على شراء 38 فدانا بالعاصمة الإدارية بقيمة إجمالية 606.4 مليون جنيه. وسددت الشركة 2% جدية حجز، ثم استكملت سداد 20 % من قيمة الأرض، على أن يسدد الباقى على 4 أقساط سنوية بقيمة 121 مليون جنيه.

وقالت إن هذه المشروع عبارة عن مجمع سكنى إدارى تجارى متكامل “إسكان فاخر”، بتكلفة 2.6 مليار جنيه، مكون من 26 عمارة سكنية بإجمالى 1580 وحدة سكنية فاخرة، ومول تجارى بمساحة 2200 متر مربع، ومسجد وحضانة ونادٍ اجتماعى بمساحة 7194 متر مربع، ومنطقة ترفيهية بمساحة 5440 متر مربع.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 207 ملايين جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح قدره 101 مليون جنيه خلال 2017.

وقفزت إيرادات الشركة إلى 305 ملايين جنيه خلال 2018، مقابل إيرادات 172.6 مليون جنيه في 2017.

وتندرج الشمس للإسكان ضمن قطاع العقارات وتختص فى إنشاء وتشيد المشروعات العقارية، وينقسم هيكل مليكتها بين القابضة للتشيد والتعمير بنسبة 44.5 % ومصر للتأمين بنسبة 18.7 %، ومصر لتأمينات الحياة بنسبة 13.5 %.