«الشكاوى الحكومية» بالتنسيق مع الخارجية تعيد جثمان «مصري مغترب»

ثوفي إثر تدهور صحته بالأردن وسط تقييد لحركة الملاحة الجوية بسبب كورونا

«الشكاوى الحكومية» بالتنسيق مع الخارجية تعيد جثمان «مصري مغترب»
صفية حمدي

صفية حمدي

1:10 م, الخميس, 16 يوليو 20

نجحت منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء، بالتنسيق مع وزارة الخارجية فى إعادة جثمان مصرى مغترب إلى الأراضى المصرية، استجابة لطلب من شقيقه. 

وجاء ذلك حيث تلقت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء،  شكوى من المواطن (م.ع) من خلال الخط الساخن للمنظومة”16528″ يطالب فيها بالتدخل لإعادة جثمان شقيقه الذي توفي بالمملكة الأردنية الهاشمية، إثر تدهور حالته الصحية جراء خضوعه لجراحة دقيقة بالمخ في إحدى المستشفيات هناك، حيث أنه عانى من مُضاعفات صحية تسببت في دخوله بغيبوبة حتى توفاه الله، بالتزامن مع تقييد حركة الملاحة الجوية دوليًا ضمن تداعيات جائحة انتشار فيروس “كورونا” المستجد.  

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية، أنه فور تلقي الشكوى، تم التواصل مع مكتب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية في وزارة الخارجية، لاتخاذ التدابير اللازمة لإتمام إجراءات شحن وإعادة جثمان المواطن محل الشكوى للأراضي المصرية.

وتابع أنه تم الإتصال بمُقدم الشكوى وإفادته بالتوجه إلى مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية ” إدارة شؤون القنصلية”، للتأكد من صلة القرابة وتحرير طلب كتابي لبحث إمكانية شحن الجثمان على “نفقة الدولة”.

فضلاً عن تفويض أسرة المتوفي لمواطن في الأراضي الأردنية لمتابعة الإجراءات مع السفارة، ثم تم الإبراق إلى السفارة المصرية في الأردن لتخصيص عضو من السفارة لمتابعة الإجراءات اللازمة سواء داخل المستشفى أو مع شركة الطيران، لحجز موعد لإتمام عملية شحن الجثمان، وقد وصل بالفعل مساء يوم الاربعاء الموافق ١٥ يوليو ٢٠٢٠ لمطار القاهرة الدولي وتم تسليمه لذويه.

وذكر الدكتور طارق الرفاعي أن ذلك يأتي ضمن استجابات وزارة الخارجية المستمرة لشكاوى المواطنين المسجلة على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، وخاصة ما يتعلق منها بالبعد الإنساني.