الشعبة العامة للمخابز تتقدم بـ 3 مطالب عاجلة لـ«التموين»

أبرزها نوعية الدقيق المدعم المستخدم فى عملية الإنتاج

الشعبة العامة للمخابز تتقدم بـ 3 مطالب عاجلة لـ«التموين»
محمد مجدي

محمد مجدي

10:19 ص, الخميس, 18 يوليو 24

تستعد الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، التقدم بمذكرة عاجلة للدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن منظومة الخبز المدعم، والتى يستفيد منها 70 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويعمل بها ما يزيد عن 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

وقال خالد صبرى عضو الشعبة العامة للمخابز والمتحدث الرسمى فى تصريحات لـ”المال”، إن المطلب الأول هو ضرورة تغيير نوعية الدقيق المستخدم فى عملية الإنتاج نسبة استخراج %87.5، مشيرًا إلى أن ما يتم استلامه من المطاحن الحكومية يحتوى على نسبة ردة أعلى، مما يجعل نوعيته أزيد من %90.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت قرارًا فى شهر يونيو 2022، بتغيير نوعية الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم لتصبح نسبة استخراج %87.5 بدلا من %82 .

ونسبة الاستخراج هى كمية الردة “النخالة” الموجود فى جوال الدقيق، والتى تفرق بين الدقيق المدعم والدقيق السياحى الفاخر نسبة استخراج %72 .

وأضاف صبرى، أن نوعية الدقيق المستلم حاليًا تؤدى إلى وجود نوعية من الخبز البلدى غير مطابقة للمواصفات القياسية التى تحددها وزارة التموين والتجارة الداخلية، مما يعرض أصحاب المخابز للوقوع تحت طائلة العقوبات من قبل الحملات التفتيشية التى تقوم بها مديريات التموين.

جدير بالذكر أن هناك عدة مطاحن حكومية تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية – إحدى شركات وزارة التموين – تنتج الدقيق المدعم، وهى مطاحن شمال القاهرة، ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، ومصر الوسطى، ومخابز الإسكندرية، وشرق الدلتا، ومصر العليا، ووسط وغرب الدلتا، والمتحدة للمطاحن والصناعات المكملة.

وتابع صبرى: إن المطلب الثانى هو ضرورة سرعة إصدار كارت صرف الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات التموينية، والتى كانت الشعبة العامة للمخابز تقدمت بهذا المقترح على الدكتور على المصيلحى وزير التموين السابق، والذى لاقى قبولًا من الحكومة والقيادة السياسية، وكان من المستهدف البدء فى تطبيقه خلال الأشهر الماضية ولم يتم التنفيذ.

وأوضح أن الوقت الحالى هو الأنسب لتنفيذ المنظومة الجديدة لطرح الخبز المدعم لغير المستفيدين منها، عبر إصدار الكارت الذكى، رغم أن ما يزيد عن 40 مليون مواطن لا يحصلون على الخبز المدعم، ويشترونه من السوق الحرة بسعر يبدأ من 1.5 جنيه إلى جنيهين، بحجم أقل من المباع فى المنظومة المدعمة ووزنه 90 جرامًا.

وقال صبرى، إن تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم على الدولة 1.25 جنيه، يدفع منها حامل البطاقة التموينية 20 قرشَا، وتتحمل الدولة جنيها و5 قروش، وفى حالة تطبيق المنظومة المستهدف إقامتها فمن الممكن بيعه لغير حاملى البطاقات التموينية بسعر 1.5 جنيه.

يشار إلى أنه يتم يوميًا إنتاج نحو 275 مليون رغيف بلدى لحاملى البطاقات التموينية، من خلال 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

وأضاف صبرى، أن ذلك يعمل على توفير مبالغ كبيرة، يتم توجيهها لصالح منظومة الخبز المدعم، الأمر الذى يؤدى تباعًا إلى خفض الدعم الحكومى المخصص لوزارة التموين فى هذا الشأن.

يشار إلى أن الحكومة خصصت 134 مليار جنيه دعما لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة العامة للدولة 2024 /2025، يتم توجيهها لمنظومتى السلع التموينية والخبز المدعم.

ولفت عضو الشعبة العامة للمخابز، إلى أن المطلب الثالث، هو إلغاء عقوبة الحبس فى منظومة الخبز المدعم، والاكتفاء بالعقوبة المالية، عند تحرير المحاضر على المخابز المخالفة.