«الشعبة العامة»: تراجع مرتقب في مبيعات السيارات الأوروبية.. والتصنيع المحلى يقود الصينية للنمو خلال 2024

حصة السيارات الصينية من المبيعات ترتفع إلى 32.8% خلال 11 شهرًا

«الشعبة العامة»: تراجع مرتقب في مبيعات السيارات الأوروبية.. والتصنيع المحلى يقود الصينية للنمو خلال 2024
أحمد عوض

أحمد عوض

6:15 م, الثلاثاء, 9 يناير 24

قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسياات بالغرفة التجارية، إن الفترة الماضية شهدت تفوق الطرازات الصينية في سباق المبيعات، بالتزامن مع زيادة معدل إقبال المستهلكين على شرائها؛ لعدة عوامل، منها العامل السعري التنافسي، وتوافرها بكميات تتناسب مع حجم الطلب المحلى بفضل مشروعات التصنيع المحلى لعدد من المركبات المنتمية للماركات التجارية وهي «شيري» و«بي واي دي».

وأضاف زيتون أن القيود المفروضة على استيراد السيارات مركبات الصنع منذ فبراير 2022 أثرت سلبًا نقص الكميات المعروضة منها وارتفاع أسعارها بشكل كبير، مقارنة بالطرازات المنتَجة محليًّا التى تعدّ الأقل تأثرًا من أزمات القطاع.

وتوقّع اتساع حصة الطرازات الصينية من مبيعات سيارات الركوب على حساب المستوردة، خاصة مع قيام بعض وكلائها المحليين؛ ومنهم «شيري، وبي واي دي» بتصنيع بعض طرازاتها،

علاوة على اتجاه بعض الشركات الأخرى لمشروع التجميع؛ ومن أبرزها «جريت وول- هافال، وشانجان، وجيلي، وجيتور، وجاك، وغيرها».

ورجّح انكماش حصة مبيعات العلامات الأوروبية من المبيعات في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، على خلفية القيود المفروضة على الاستيراد، وصعوبة جلب الشركات المحلية الكميات والحصص من الخارج، علاوة على ارتفاع أسعار هذه الفئة جراء ارتفاع التكلفة.

وأكد أن ارتفاع الأسعار سيكون عاملًا رئيسيًّا في مدى تنافسية السيارات بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

يُذكَر أن مجموعة شركات «جي بي أوتو» و«المجموعة العربية للتجارة والتوزيع- القصراوي جروب» و«أبو غالي موتورز» أعلنوا سعيهم لتصنيع بعض طرازاتها محليًّا خلال الفترة المقبلة.

حصة السيارات الصينية من المبيعات ترتفع إلى 32.8% خلال 11 شهرًا

وبحسب تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، ارتفعت حصة السيارات الصينية من مبيعات السوق المصرية خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى إلى 32.8% لتصل إلى 19 ألفًا و946 مركبة، مقابل 29.3% بنحو 37 ألفًا و653 وحدة فى الفترة المقابلة من العام الأسبق.

شيري تتصدر مبيعات السيارات الصينية في مصر

تصدرت «شيرى» مبيعات الطرازات الصينية في مصر، بعدما تمكنت من بيع وتسليم 9 آلاف و86 سيارة، خلال تلك الفترة، أعقبتها «إم جي» فى المركز الثانى مسجلة بيع 4 آلاف و892 وحدة.

وجاءت «بي واي دي» فى المرتبة الثالثة محققة بيع 3 آلاف و982 سيارة، تلتها «جيلى» رابعًا بإجمالى 1214 مركبة.

فى المقابل، صعدت «هافال» للمركز الخامس بعدما تمكنت من تسويق 305 سيارات، أعقبتها «شانجان» سادسًا بواقع 287 وحدة.

وتمركزت «بريليانس» في المرتبة السابعة بقائمة العلامات الصينية الأكثر مبيعًا للسيارات فى مصر مسجلة نحو 180 مركبة خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الماضى.

بي واي دي F3 تتصدر مبيعات الطرازات الصينية الأكثر مبيعًا في مصر

على جانب آخر، احتفظت «BYD F3» بصدارة مبيعات السيارات الصينية فى مصر خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، بعدما تمكنت من بيع وتسليم 3982 مركبة، أعقبتها «شيرى تيجو 7» فى المركز الثانى بنحو 2942 وحدة.

وحلّت «شيرى تيجو 3» في المرتبة الثالثة مسجلة نحو 2880 سيارة، تلتها «أريزو 5» رابعًا بواقع 2252 وحدة.

واقتنصت «إم جى ZS» المرتبة الخامسة محققة بيع 2023 سيارة، أعقبتها «MG RX5» سادسًا بنحو 1564 مركبة.

وظهرت «إم جي 5» فى المركز السابع بإجمالى 991 سيارة، تلتها «جيلي GX3» برو ثامنًا بنحو 741 وحدة.

وتمركزت «شيري تيجو 8» فى المرتبة التاسعة مسجلة نحو 437 سيارة، أعقبتها «جيلي كول راي» فى المركز العاشر بواقع 332 وحدة.

واحتلت «شيري تيجو 7 برو» المرتبة الحادية عشرة بقائمة السيارات الصينية الأكثر مبيعًا فى مصر خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، بعدما تمكنت من بيع وتسليم 239 مركبة.

يُذكَر أن 7 علامات صينية هي «بي واي دي، وبريليانس، وشانجان، وشيري، وهافال، وجيلي، وإم جي» يفصح وكلاؤها المحليين عن حجم مبيعاتها لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، خلال أول 11 شهرًا من العام الماضى.

حصة «الأوروبية» تتراجع إلى 15.4%

انخفضت حصة مبيعات السيارات الأوروبية فى مصر خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، لتصل إلى 15.4% مسجلة نحو 9 آلاف و392 مركبة، مقارنة بحصة قدرها 17.8% بواقع 22 ألفًا و958 وحدة فى الفترة المقابلة من العام الأسبق.

رينو تتربع على قمة مبيعات السيارات الأوروبية في مصر

ووفقًا لـ"المال"، اعتلت «رينو» مبيعات السيارات الأوروبية بالسوق المحلية، بعدما تمكنت من بيع 3 آلاف و927 مركبة، أعقبتها «ستروين» فى المركز الثانى، بإجمالى 2160 وحدة.

وجاءت «أوبل» فى المرتبة الثالثة مسجلة بيع 1686 سيارة، تلتها «بيجو» رابعًا بواقع 1012 مركبة.

وحلّت «فيات» فى المركز الخامس بعدما حققت بيع 370 سيارة، أعقبتها «ألفا روميو» سادسًا بواقع 152 وحدة.

فى المقابل، عجزت 3 ماركات أوروبية هى «جاكوار- لاند روفر- لادا» عن تسجيل مبيعات في سوق السيارات المحلية، خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر من العام الماضى.

رينو ميجان تقود مبيعات السيارات الأوروبية في مصر

على جانب آخر، انتزعت «رينو ميجان» صدارة مبيعات السيارات الأوروبية فى مصر خلال الإحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى، بعدما تمكنت من تسويق 2361 مركبة، أعقبتها «ستروين C5 إير كروس» فى المركز الثانى بإجمالى 873 وحدة.

وجاءت «رينو ستيب واي» فى المرتبة الثالثة مسجلة بيع 752 سيارة، أعقبتها «ستروين C4X» للمركز الرابع بواقع 666 وحدة.

وصعدت «أوبل جراند لاند» فى المركز الخامس بإجمالى 553 سيارة، تلتها «أوبل موكا» سادسًا بنحو 508 مركبة.
وحصدت «رينو داستر» المرتبة السابعة مسجلة بيع 462 سيارة، أعقبتها «بيجو 408» ثامنًا بواقع 378 مركبة.

وتمركزت «أوبل كورسا» فى المرتبة التاسعة مسجلة بيع 366 سيارة، تلتها «فيات تيبو» فى المركز العاشر بنحو 343 وحدة.

وحصدت «ستروين سي إليزيه» المركز الحادى عشر بقائمة السيارات الأوروبية الأكثر مبيعًا فى مصر مسجلة نحو 284 مركبة خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام الماضى.

يُذكَر أن ما يقرب من 13 علامة أوروبية مطروحة داخل السوق المحلية هى «مرسيدس، وبي إم دابليو، وأودى، وسكودا، وسيات، وفولكس فاجن، وفولفو، وDS، وأستون مارتن، وبورش، وبنتلى، ومازيراتى، ومينى» لم تفصح عن حجم مبيعاتها لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك».