«الشعبة العامة» تدرس مطالبة الوزراء بمد إعفاء واردات الذهب جمركياً 6 أشهر أخرى

إطلاق صندوق ثالث للاستثمار فى المعدن النفيس نهاية مايو

«الشعبة العامة» تدرس مطالبة الوزراء بمد إعفاء واردات الذهب جمركياً 6 أشهر أخرى
عمر سالم

عمر سالم

10:45 ص, الثلاثاء, 23 أبريل 24

كشف هانى ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية أنها تدرس التقدم بطلب لمجلس الوزراء بتمديد مبادرة إعفاء الذهب القادم من الخارج جمركيا لفترة أخري.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق فى نوفمبر الماضى على مد قرار الإعفاء الجمركى لواردات الذهب من الخارج لمدة 6 أشهر تنتهى فى 10 مايو المقبل.

وأضاف «ميلاد» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش المؤتمر الأول لمجلس الذهب العالمى – أن الشعبة تدرس ذلك للمساهمة فى وفرة المعروض من المعدن الأصفر لمنع أى تقلبات سعرية مجددا، كما أنه سيفيد الكيانات العاملة بالنشاط لزيادة صادرات مصر منه الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الشعبة تستعد حالياً لتنظيم معرض ومؤتمر «NEPU للذهب» خلال ديسمبر المقبل وعلى مساحة تصل إلى 10 آلاف متر مربع، وبحضور مئات من الشركات العارضة.

فى سياق متصل، كشف سامح الترجمان الرئيس التنفيذى لشركة «إيفولف» القابضة للاستثمار أنه من المنتظر إطلاق ثالث صندوق للاستثمار فى الذهب فى مصر نهاية شهر مايو المقبل.

وأضاف «الترجمان» – فى تصريحات لـ«المال» خلال مؤتمر صحفى للشركة مع مجلس الذهب العالمى بالقاهرة – أن الصندوق الثالث سيكون لصالح إحدى الكيانات التابعة للبنك الأهلى المصري، مشيرا إلى أنه حاليا فى مرحلة الحصول على التصاريح واعتماد نشرة الاكتتاب .

وأشار إلى أن سوق الذهب فى مصر غير منظمة بالشكل الكافى وتحتاج إلى مزيد من التشريعات وإتاحة البيانات بما يساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن حجم التعاملات فى صناديق الذهب فى مصر يصل إلى 700 مليون جنيه بإجمالى كميات بلغت نحو 215 كيلو ذهب منذ إطلاق الصناديق الخاصة بالتعاملات فى الذهب.