الشركة البريطانية جلوبلك حصلت على حصة من أسهم محطة وينرجي للطاقة الشمسية المصرية بقدرة 25 ميجاوات

تم تطوير مصنع وينرجي في الأصل كجزء من الجولة الثانية من برنامج تعريفة التغذية التابع للحكومة المصرية

الشركة البريطانية جلوبلك حصلت على حصة من أسهم محطة وينرجي للطاقة الشمسية المصرية بقدرة 25 ميجاوات
سمر السيد

سمر السيد

8:41 م, الثلاثاء, 23 أبريل 24

أعلنت الشركة المستقلة الرائدة في مجال القدرة وتحويل الطاقة في أفريقيا، جلوبلك، أنها أكملت حصول على حصة قدرها 48.3% في محطة وينيرجي للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 25 ميجاوات في مصر من إنيراي، إنيراي جلوبال سولار أوبرتونيتيز وديزرت تكنولوجيز. وتقع المحطة التشغيلية داخل مجمع بنبان للطاقة الشمسية الرائد في مصر، بالقرب من أسوان، وهي مجاورة لمحطة الطاقة الشمسية أرك التابعة لشركة جلوبلك بقدرة 66 ميجاوات.

وتظل شركة جيلا التوكل اليكتريك (التوكل)، وهي مجموعة مصرية رائدة في مجال الهندسة الكهربائية وتصنيع المعدات والخدمات، مساهما مشاركا ومقاول العمليات والصيانة. عملت شركتي جلوبلك والتوكل معا منذ عام 2019 وستواصلان التعاون في إدارة الأصول وتشغيل المصنع.

تم تطوير مصنع وينرجي في الأصل كجزء من الجولة الثانية من برنامج تعريفة التغذية التابع للحكومة المصرية. بدأت عملياتها في عام 2019، وتوفر ما يقرب من 58 جيجاوات ساعة سنويًا من الكهرباء النظيفة للشركة المصرية للكهرباء والنقل، بموجب اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عامًا. وهذا يكفي لتزويد حوالي 13,600 مستهلك سكني بالطاقة سنويًا، وبالتالي تجنب 30,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تم تمويل برنامج وينجري من قبل مؤسسة التمويل الدولية، وشركة الاستثمار البريطانية الدولية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك العربي الأوروبي.

علق مايك شولي، الرئيس التنفيذي لشركة جلوبلك قائلا: “تؤكد هذه الصفقة التزام شركة جلوبلك طويل الأمد تجاه مصر حيث تستثمر الشركة فيها منذ 20 عامًا. تتناسب إضافة وينرجي بشكل جيد مع محفظتنا الحالية حيث نسعى للحصول على فرص إضافية في مصر عبر الهيدروجين الأخضر والأمونيا والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحلية المياه. إن مصر ملتزمة ببرنامج طموح للتحول في مجال الطاقة ونتطلع إلى القيام بدورنا.”

وأضاف جاريث بايلي، السفير البريطاني في مصر قائلا: ” إن التزام شركة جلوبلك المستمر تجاه سوق الطاقة المتجددة المصري يوضح كيف تواصل الشركات البريطانية دعم استراتيجية الطاقة الطموحة في مصر من خلال الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة وتحول الطاقة.”

وقال عمرو توكل، رئيس مجلس إدارة جيلا التوكل اليكتريك: “إنه لمن دواعي سرورنا أن نتشارك مع شركة تحظى بتقدير كبير مثل جلوبلك. ونحن نتطلع إلى الاستفادة من خبرتهم الواسعة لتحسين أداء أصول وينرجي. وتواصل جيلا التزامها بمهمة مصر والعالم المتمثلة في إزالة الكربون.

نبذة عن جلوبلك

تعد شركة جلوبلك، المملوكة بنسبة 70% لشركة الاستثمار البريطانية الدولية و30% لشركة نورفاند، الشركة الرائدة في مجال تطوير ومالك ومشغل توليد الكهرباء في أفريقيا. منذ عام 2002، قام فريقها من المهنيين ذوي الخبرة ببناء مجموعة متنوعة من محطات الطاقة المستقلة، مما أدى إلى توليد 1,794 ميجاوات في 17 موقعا عبر سبع دول، بالإضافة إلى 485 ميجاوات أخرى قيد الإنشاء وأكثر من 2000 ميجاوات من مشاريع الطاقة قيد التطوير.

وفي مصر، تقود شركة جلوبلك تطوير مشروع واسع النطاق للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بعد توقيع اتفاقية إطارية ملزمة في مؤتمر المناخ 27 مع الصندوق السيادي المصري، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

نبذة عن جيلا التوكل اليكتريك ش.م.م.

منذ ما يقرب من عقد من الزمان، كانت شركة جيلا التوكل اليكتريك واحدة من الشركات الرائدة في قطاع الطاقة الشمسية المصري، حيث قامت بتطوير وبناء وتشغيل مشاريع المرافق العامة. وتقوم الشركة حاليًا بتشغيل محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات، وتحافظ على قدرة مشاريع تبلغ 133 ميجاوات باستخدام أعلى معايير الصناعة.

ومنذ عام 2019 شاركت بنجاح في عقود EPC للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 146 ميجاوات. جيلا التوكل اليكتريك هي شركة عائلية محلية مصرية ورائدة في قطاعي تصنيع وتجارة المنتجات الكهربائية، وشركة شنايدر مصر شريكها الرئيسي. وتساهم الشركة بشكل فعال في مبادرة العمل من أجل البيئة (جو جرين) التي أطلقتها الحكومة المصرية والتي تهدف إلى الوصول إلى 42% من الطاقة النظيفة بحلول عام 2035.