الشركات الأمريكية تضيف أقل عدد من الوظائف في أغسطس منذ بداية 2021

تزايد المخاوف من المخاطر التي تهدد سوق العمل

الشركات الأمريكية تضيف أقل عدد من الوظائف في أغسطس منذ بداية 2021
أيمن عزام

أيمن عزام

9:24 م, الخميس, 5 سبتمبر 24

أضافت الشركات الأمريكية أقل عدد من الوظائف في أغسطس منذ بداية عام 2021، مما يعزز الأدلة على تباطؤ سوق العمل، بحسب وكالة بلومبرج.

وفقًا لمعهد أبحاث ADP بالتعاون مع مختبر الاقتصاد الرقمي في ستانفورد، زادت رواتب القطاع الخاص بمقدار 99000 في أغسطس وتم تعديل مكاسب الشهر السابق إلى الأسفل. كان الرقم الأخير أقل من جميع التقديرات في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس أن نمو الأجور للعاملين الذين غيروا وظائفهم وكذلك لأولئك الذين بقوا في مناصبهم الحالية استمر في التقدم بأبطأ وتيرة منذ عام 2021.

توظيف أقل من المعتاد

قالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في ADP، “لقد أدى الانجراف الهبوطي لسوق العمل إلى توظيف أبطأ من المعتاد بعد عامين من النمو الهائل”.

وتابعت: “المؤشر التالي الذي يجب مراقبته هو نمو الأجور، والذي يستقر بعد تباطؤ كبير بعد الوباء”.

وأظهر تقرير آخر صادر عن وزارة العمل أن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة انخفضت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ أوائل يوليو. وتراجعت المطالبات المستمرة إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر تقريبًا.

وفي ظل تردد الشركات في طرد العمال بشكل مباشر، تعمل على تقليص التوظيف في ظل مواجهتها لتكاليف مرتفعة وأسعار فائدة مرتفعة. وتسهم أحدث بيانات الرواتب الخاصة في تعزيز الأدلة على تباطؤ الطلب على العمالة، وهو ما قد يساعد في تقليص ضغوط الأسعار بشكل أكبر.

ويقول مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إنهم الآن أكثر قلقًا بشأن المخاطر التي تهدد سوق العمل من التضخم. ومع انخفاض ضغوط الأسعار إلى حد كبير عن ذروتها أثناء الجائحة، من المتوقع أن يبدأ صناع السياسات في خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.

تراجع خطط التوظيف

وأظهر تقرير ADP أن الرواتب انخفضت في الخدمات المهنية والتجارية والتصنيع والمعلومات. وكان أكثر من نصف الزيادة في أغسطس في قطاعات البناء والتعليم والخدمات الصحية. وأضافت الشركات التي تضم 500 موظف على الأقل أقل عدد من الوظائف منذ بداية العام.

أظهر تقرير منفصل صدر يوم الخميس أن خطط التوظيف في الشركات الأمريكية هذا العام حتى أغسطس انخفضت بنسبة 41% عن نفس الفترة المكونة من ثمانية أشهر في عام 2023. وانخفضت عمليات خفض الوظائف المعلنة بنسبة 3.7%.

تستند ADP في نتائجها إلى بيانات الرواتب التي تغطي أكثر من 25 مليون موظف في القطاع الخاص الأمريكي.

يتوقع خبراء الاقتصاد أن يُظهر تقرير التوظيف الشهري لمكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة، والذي يتضمن أعداد الرواتب من القطاعين الخاص والعام، انتعاشًا معتدلاً في وتيرة نمو الوظائف.