الشركات الألمانية تجرى تخفيضات فى السوق الصينية بقيمة 1490 دولارًا

أعلنت شركات السيارات الألمانية «BMW ومرسيدس» خلال الأسبوع الماضى عن خصم قدره أكثر من 10 آلاف يوان (1490 دولارًا) على الموديلات التى تبيعها فى السوق الصينية، بعد أن قررت حكومة بكين فى الخامس من الشهر الجارى، خفض ضريبة القيمة المضافة من %16 إلى %13 اعتبارا من أول أبريل المقبل

الشركات الألمانية تجرى تخفيضات فى السوق الصينية بقيمة 1490 دولارًا
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

11:13 ص, الأربعاء, 20 مارس 19

خالد بدر الدين وأحمد شوقى

أعلنت شركات السيارات الألمانية «BMW ومرسيدس» خلال الأسبوع الماضى عن خصم قدره أكثر من 10 آلاف يوان (1490 دولارًا) على الموديلات التى تبيعها فى السوق الصينية، بعد أن قررت حكومة بكين فى الخامس من الشهر الجارى، خفض ضريبة القيمة المضافة من %16 إلى %13 اعتبارا من أول أبريل المقبل .

ذكرت وكالة رويترز أن شركات السيارات الألمانية نشرت على مواقع التواصل الاجتماعى خصومات فورية على العديد من الموديلات التى تصدرها للصين، التى تعانى من تباطؤ نموها الاقتصادى وانكماش مبيعات السيارات فى أسواقها الضخمة .

قررت شركة BMW للسيارات الفاخرة تخفيض أسعار موديلاتها التى تنتجها فى المصانع الصينية و كذلك الموديلات المستوردة ومنها BMW 3 وBMW 5 المحلية وBMW X5 وBMW 7 المستوردة كما أعلنت الشركة الألمانية عن سعر موديل BMW 320Li M فى معارض البيع عند 339.8 ألف يوان (50.6 ألف دولار) بانخفاض 10 آلاف يوان عن سعرها الأصلى .

جاء الخفض الذى أعلنت عنه شركات السيارات الألمالنية السبت كاستجابة فورية لقرار حكومة بكين، بتقليص ضريبة القيمة المضافة على العديد من المنتجات الصناعية علاوة على خفض إضافى %1 على السيارات من %10 إلى %9 لتعزيز المبيعات التى هبطت العام الماضى %5.8 لأول مرة منذ أكثر من 20 عاما .

أعلنت شركة مرسيدس الألمانية للسيارات الفاخرة على مواقع التواصل الاجتماعى الصينية عن خصم مماثل بين 10 آلاف و40 ألف يوان على العديد من موديلاتها قبل تطبيق الخفض فى ضريبة القيمة المضافة فى الأسواق الصينية .

يحاول صناع القرارات فى حكومة بكين منذ بداية العام الجارى وضع العديد من السياسات، التى تساعد على زيادة الطلب على السيارات لدرجة أن اللجنة القومية الصينية للإصلاح والتنمية أعلنت فى نهاية يناير الماضى، أنها ستخفف القيود على أسواق السيارات المستعملة وتمنح الدعم فى المناطق الريفية للمستهلكين الذى يشترون سيارات جديدة لأول مرة .

تتوقع الجمعية الصينية لصناعة السيارات استمرار هبوط مبيعات سوق السيارات فى الصين خلال العام الجارى، مع توقع نمو صفرى للمرة الأولى منذ حوالى 30 عاما ليصل حجم مبيعات سيارات الركوب فى السوق الصينية إلى 23.6 مليون وحدة ليعادل نفس مبيعات العام الماضى بينما تصل مبيعات السيارات الإجمالية هذا العام إلى 28 مليون وحدة وهو أيضا نفس المبيعات فى 2018 .

يرى مى سونج لين نائب الرئيس والمدير الإدارى لعمليات فرع شركة GD باور لأبحاث السيارات فى الصين أن العام الجارى قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة لصانعى السيارات الصينية، ورغم التوقعات السلبية إلا أن الجمعية الصينية لصناعة السيارات قد لا تتمكن من تصور أسوأ السيناريوهات حتى الآن، لكن قد تساعد التدابير التى اتخذتها حكومة بكين مؤخرا على تعزيز المبيعات خلال الشهور المقبلة .

كانت الصين وافقت فى يوليو الماضى على خفض التعريفات الجمركية على السيارات المستوردة من %25 إلى %15 كجزء من جهودها لزيادة فتح أسواقها أمام الشركات الأجنبية، إلا أن حجم السيارات المستوردة لا يزال محدوداً، لذلك يجب على شركات السيارات الأجانب الاستعداد لتباطؤ المبيعات مالم تتجه هذه الشركات لتنفيذ خصومات كبيرة، تشبه تلك التى أعلنت عنها شركات السيارات الألمانية .

يذكر أن العلامات التجارية الألمانية قد تبنت مواقف مشابهة فى مصر بعد تطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات أوروبية المنشأ؛ فقد هبطت أسعار أوبل بواقع 10- 50 ألف جنيه، وفولكس فاجن بقيمة -30 50 ألف جنيه، وأودى بما يتراوح بين 20 و600 ألف جنيه .

انخفضت أسعار بورش بين 641 ألف جنيه و2.2 مليون جنيه، وتراجعت مرسيدس بما يتراوح بين 5 و75 ألف جنيه، وهبطت اسعار طرازات لـ BMW بما يتراوح بين 25 و200 ألف جنيه، كما خفضت فورد طرازات لها بما يتراوح بين 25 و75 ألف جنيه

اتبعت بقية العلامات التجارية سياسة مشابهة فقد تراجعت أسعار بيجو بما يتراوح بين 10 و40 ألف جنيه، فيما وصلت تخفيضات، وفيات بما يتراوح بين 6 و40 ألف جنيه، وانخفضت أسعار سيارات، وسكودا 25- 100 ألف جنيه، وسيات بواقع 25- 65 ألف جنيه .

انخفضت أسعار بنتلى بين 2 و2.7 مليون جنيه، ومازيراتى بين 750 ألف ومليون جنيه، ولاند روفر بقيمة 320 ألف و1.1 مليون جنيه، كما هبطت جاجوار بواقع 290 و450 الف جنيه .

أما هيونداى فخفضت أسعار طرازات لها تصنع فى أوروبا، بما يتراوح بين 10 و40 ألف جنيه، وانخفضت أسعار كيا سبورتاج بواقع -35 40 ألف جنيه.