«الشرق للوساطة التأمينية» تقيد أسهمها بنظام الحفظ لدى مصر للمقاصة

قامت شركة الشرق للوساطة التأمينية بقيد أسهمها مركزيا لدى شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى تطبيقا للقرار الجمهورى الملزم للشركات المساهمة وذات التوصية .

«الشرق للوساطة التأمينية» تقيد أسهمها بنظام الحفظ لدى مصر للمقاصة
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:04 م, الثلاثاء, 16 أبريل 19

أعلنت شركة «الشرق» للوساطة التأمينية قيد أسهمها مركزيًّا فى نظام الحفظ المركزى لدى شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى، خلال الأيام الماضية، وقال الحسينى عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة «الشرق» لوساطة التأمين، إن شركته قامت بتوفيق أوضاعها مع تعديلات قانون الاستثمار والقرار الجمهورى الصادر فى 16 يناير 2018، والذى فرض على كل والتوصية بالأسهم إيداع أسهمها مركزيًّا لدى شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى عند التأسيس، فيما أمهل القرار الشركات القائمة وقت صدور القرار لمدة عام ينتهى فى 16 يناير 2019.

عبد العزيز: قيد الأسهم مركزيا بمصر للمقاصة التزام من الشركة بتطبيق القرار الجمهورى


وأضاف عبد العزيز أن تلك الخطوة ملزمة لكل الشركات المساهمة، ومنها ، بما يمكّنها من تقييم أسهمها وسهولة توزيع الأرباح على المساهمين، بحيث تقوم الشركات بإرسال محضر الجمعية العمومية الذى يتضمن توزيع مبلغ معين من الأرباح على المساهمين، إلى شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى مرفقًا بها “شيك” بكامل المبلغ، ثم تتولى “مصر للمقاصة” عملية توزيع المبلغ على المساهمين آليًّا، وهو ما يوفر الوقت والجهد ويطور الأداء.

وأشار إلى أن قيد أسهم الشركة فى نظام الحفظ المركزى بشركة مصر للمقاصة لا يعنى أن الشركة أصبحت متداولة بسوق المال؛ لأن ذلك القرار يرجع لرغبة المساهمين ومجلس الإدارة فى طرح جزء من الأسهم للاكتتاب فى سوق الأوراق المالية أو عبر زيادة رأس المال وما يترتب عليه من تغيير فى حصص المساهمين فى ملكية الشركات.


ويبلغ رأسمال الشرق للوساطة التأمينية 2 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها بين كل من الحسينى عبد العزيز بحصة مقابل 20% لكل من محمد ونهلة الحسينى موزعة بينهما بالتساوى بواقع 10% لكل منهما.

المصرية تكافل أولى شركات التأمين فى تنفيذ هذه الخطوة


كانت الشركة المصرية للتأمين التكافلى “ممتلكات” قد قامت خلال أكتوبر الماضى بقيد أسهمها مركزيًّا فى نظام الحفظ المركزى لدى شركة مصر للمقاصة والحفظ المركزى، بقيمة اسمية للسهم قدرها 100 جنيه كأول شركة تأمين فى السوق تسبق بتلك الخطوة.

وتسابق كل شركات التأمين الزمن حاليًّا لتوفيق أوضاعها وقيد أسهمها مركزيًّا لدى شركة مصر للمقاصة والحفظ؛ حتى لا تتعرض لدفع غرامات تأخير ومخالفات نتيجة التأخر فى قيد أسهمها.